Facebook Twitter Addthis

التصنيفات » تثقيف صحي » سلامة الغذاء

مخاطر استخدام سخانات الغاز

 

مخاطر استخدام سخانات الغاز :

يعدّ الإختناق بغاز أول أوكسيد الكربون  CO الناتج عن التسرّب الغازي من السخانات التي تعمل على الغاز نتيجة الإحتراق غير الكامل ، من أكثر السيناريوهات الشائعة وبالأخصّ في فصلي الخريف والشتاء.

هذه السخانات تتميز بوجود وحدة داخلية داخل دورة المياه، ووحدة خارجية وهي المدخنة، والتى إذا اشتعلت مع عدم وجود   كمية كافية من الأوكسجين يتم احتراق المواد الكربونية بالوقود احتراقاً غير كامل ، فينتج غاز أول أوكسيد الكربون CO، والذى يُطلق عليه «القاتل الصامت» حيث لا لون ولا طعم ولا رائحة له، ويختنق المصاب ويموت دون الشعور بالتعرض للتسمم.

يُعتبر الهيموغلوبين بالجسم حساس جداً لوجود غاز CO، فإذا وجد ولو بنسبة بسيطة بالجو يقوم الهيموغلوبين بالاتحاد معه مكوناً مركب اسمه «كربوكسي هيموغلوبين»، والذي من شأنه حرمان الأنسجة والخلايا من الأوكسجين، مما يؤدي إلى الاختناق، أو الوفاة أو التسمم الذى يتطلب العلاج لمدة طويلة، ويمكن أن يترك آثار اً على الجهاز العصبي، والدماغ  الذي يصعب علاجه.

تجدر الإشارة إلى أن اول اوكسيد الكربون لديه قدرة من 200 إلى 250 مرّة أن يلتصق بالهيموغلوبين (Hemoglobine Hb) أكثر من الاوكسيجين (O2)، الذي يعتبر الغاز الأكثر أهمية لبقاء الإنسان على قيد الحياة.

 

 علامات وأعراض التسمم بأول أوكسيد الكربون :

فيما يلي بعض العلامات والاعراض التي قد تظهر إذا كان الإنسان مستيقظاً، وهي في أغلب الحالات لا يشعر بها، مع الاشارة أنّ الإصابة بالتسمم بأول أوكسيد الكربون CO خطرة، تحديدًا على الأشخاص النائمين، منها:

• الصداع الخفيف

• الضَّعف

• الدوار والوهن.

• الغثيان أو القيء.

• ضيق النفس.

• التشوُّش.

• تَغَيُّم الرؤية.

• فقدان الوعي.

 

التوصيات:

- إستشارة مهندس أو خبير مختصّ في تركيب سخّانات الغاز.

- عدم تركيب السخان داخل الحمام والغرف المسكونة، وفي حال وضعه داخل غرفة مغلقة يجب تهوئتها بشكل جيد؛ وذلك من خلال إنشاء فتحتين غير ملاصقتين بقياس «100 * 40cm» أو إستخدام مراوح شفط.

- يجب أن تكون مدخنة السخان من المواد التي لا تتأثر بالحرارة، والتي تسمح بصيانتها وتنظيفها كالحديد المزئبق او الستانلس، وتركيبها بشكل فني لتسهيل عملية الإحتراق، ولا يسمح بأي تسرب تفادياً للإشتعال أو الإختناق.

- يجب عدم وضع السخان قرب مواد قابلة للإشتعال.

- يجب تفقّد بطاريات سخان المياه الذي يعمل على الغاز باستمرار.

- في حال تم تركيب الجهاز في مكان تكون الأنابيب فيه عرضة للتجمّد، فإنه يوصى بتفريغه من المياه.

- ضرورة تعيير ضغط وكمية المياه ودرجة الحرارة من قِبَل مُشرف مختص، تفادياً للتسبب بحروق جلدية نتيجة المياه الساخنة.

 

تنويه: يجب ترك شبّاك أو فتحة ليتمّ إدخال الهواء بشكل دائم عند إستخدام سخان أو مدفأة تعمل على الإحتراق (سواء غاز، مازوت، فحم أو حطب ...)، حتّى لا يتكثّف الـCO في الجو ويسبب الإختناق والموت.

- عند وجود أحد ما غائباً عن الوعي، يجب المبادرة فوراً إلى فتح الأبواب والنوافذ، حتّى يتمّ إخراج غاز الـCO  وإدخال الهواء الجديد الغني بالأوكسيجين، والمبادرة إلى إسعاف المصاب فوراً.

 
 

14:23  /  2023-02-13  /  237 قراءة





إختبر معلوماتك