الجمعة, 31 أكتوبر 2014  الموافق:6. محرم 1436
Jumu'ah
عوادم السيارات طباعة إرسال إلى صديق

 

التلوث الناتج عن عوادم السيارات وتأثيره على الصحة

1. مقدمة:

 

تلوث، تلوث، تلوث، عبارة تسمعها في اليوم آلاف المرات فهل وقفت عزيزي القارىء يوماً ما وسألت نفسك كيف تساهم بزيادة التلوث؟ وكيف يمكنك كفرد من المجتمع في التخفيف من الحد في زيادة التلوث أياً كان نوعه؟ وهل فكرت ماذا يصنع هذا التلوث بصحتك؟ هل فكرت يوماً ان سيارتك التي تقودها والتي هي وسيلة تسهل لك حياتك يمكن ان تتحول إلى وسيلة قاتلة لك ولأولادك ولأبناء مجتمعك؟

 

عزيزي القارىء سنحاول في هذا المقال المتواضع أن نضع بين يديك حقائق علمية حول ما تسببه عوادم السيارات من تلوث في الهواء وما تأثير هذا التلوث على صحتك، وبعد هذا فكر ماذا يمكن أن تفعل لتساهم في تخفيف هذا التلوث.

2. التلوث الهوائي:

التلوث الهوائي من اكثر اشكال التلوث البيئي انتشاراً نظرا لسهولة انتقاله وانتشاره من منطقة الى اخرى وخلال مدة زمنية وجيزة نسبياً، كذلك تأثيره البالغ على صحة الانسان والحيوان والنبات، وما يخلفه من آثار بيئية واقتصادية وانخفاض كفاءة الانتاجية، بالاضافة الى تأثيرات غير مباشرة على النظام المناخي العالمي، حيث ان زيادة تركيز بعض الغازات مثل ثاني أكسيد الكربون يؤدي الى انحباس حراري يزيد من حرارة الكرة الأرضية، وما يتبع ذلك من تغيرات طبيعية ومناخية قد تكون لها عواقب خطيرة على الكون.  نصيب المواصلات في التسبب بتلوث الهواء في المدن الرئيسية، خاصة السيارات التي تعمل بالديزل، يعتبر الأكبر والأكثر إشكالية، بسبب مكونات الملوثات وكذلك بسبب قرب مصادر الانبعاث من السكان.

3. الغازات الناتجة عن عوادم السيارات و تأثيراتها على الصحة

تتكون الغازات الناتجة عن عوادم السيارات من مجموعة غازات  تتميز بأنها عديمة اللون وذات درجة سُـمّية عالية. وفيما يلي جدولاً مفصلاً يحمل اسم الغاز والأثر الصحي الذي يحدثه:

 

اسم الغاز الأثر الصحي الذي يحدثه

غاز أول أوكسيد الكربون (CO) يعد من أكثر ملوثات الهواء في المدنوهو غاز شديد السمية للإنسان والحيوان، ويزداد تأثيره في ساعات الازدحام والذروة. يرتبط هذا الملوث بالهيموجلوبين في الدم بقوة تصل الى 200- 300 ضعف مقابل الأوكسيجين العادي ويؤدي إلى صعوبات في نقل الأوكسيجين إلى الأنسجة. وفي حالة التركيز الخفيف يؤدي إلى الشعور بالنعاس، أوجاع الرأس وانعدام اليقظة. وفي حالة التركيز العالي- يؤدي إلى الوفاة نتيجة الاختناق. إن التعرض على مدى سنوات طويلة لمستويات منخفضة يزيد من شيوع النوبات القلبية. ويرجح بعض الباحثين إلى أن ارتفاع حوادث السير قد تعود إلى التعب والإرهاق تحت ظروف ارتفاع تركيز أول أوكسيد الكربون الذي يتم استنشاقه بجرعات دون الإحساس به.

غاز ثاني أكسيد الكربون (CO2) يؤدي إلى صعوبة في التنفس والشعور بالإختناق، وحدوث تخريش للأغشية المخاطية والتهاب القصبات الهوائية.

أكاسيد النيتروجين (Nox) ملوث ينتج بالأساس عن أكسدة النيتروجين الجوّي بدرجات الحرارة العالية. إن أكاسيد النيتروجين تؤدي إلى الارتفاع في حساسية الرئة للأمراض المختلفة في الطرق التنفسية وتؤدي إلى زيادة تأثيرات هذه الأمراض على المريض. كما يدخل في تكوين بعض المركبات التي تعمل على تهيج الغشاء المخاطي للعيون

الهيدروكربونات (HC) وقود غير محترق أو محترق جزئياً. ينطلق بالأساس عند تحميل الوقود ونتيجة الاحتراق غير التام. إن الحديث يدور عن مجموعة كبيرة من المواد التي تضم مواد سامة ومسرطنة، وكذلك مواد فاعلة في آلية تكون الأوزون في الطبقات المنخفضة من الغلاف الجوي.

ثاني أكسيد الكبريت (SO2) يؤثر على الجهاز التنفسي فيحدث آلاماً في الصدر والتهاب القصبات الهوائية وضيق في التنفس. إن التركيزات العالية من هذا الغاز تسبب تشنج الحبال الصوتية، قد تؤدي إلى تشنج مفاجء واختناق. كما قد يؤثر التعرض الطويل لهذا الغاز على حاستي التذوق والشم ويحدث التصلب الرئوي. كما يحدث تهيجاً في الغشاء المخاطي للعيون وكذلك الجلد.

جزيئات الرصاص يسبب الرصاص ألماً في المفاصل والعضلات وفقر الدم والتهاب في الأعصاب الطرفية وأمراض الكلى، وله تأثير سلبي في نمو الإدراك لدى الأطفال، حيث أكدت الدراسات أن الرصاص يؤثر في العديد من وظائف المخ مثل التركيز والتناسق العضلي واللغة، كما يؤثر في النمو الإدراكي، ويعد الأطفال أكثر عرضة لهذه المادة الخطرة بسبب فرق الوزن بينهم وبين الكبار لأن الأطفال يمتصون ويحتفظون داخل أجسادهم بكميات أكبر من الرصاص وينتج عن ذلك دخول الرصاص إلى أجسادهم أكثر بنسبة 35 مرة من الكبار. يتسبب الرصاص بالقلق الليلي والأحلام المزعجة والاضطرابات النفسية، يقلل من صنع الهيموجلوبين في الجسم ويترسب في أنسجة العظام ويحل محل الكالسيوم. قد يؤدي الرصاص أيضاً إلى إجهاض الحوامل.

4. حقائق وأرقام:

أكدت دراسة علمية حديثة أجراها علماء بريطانيون مستندة على التاريخ المرضي والبيانات البيئية لحوالي 16200 رجل في منطقة اوسلو، ان هناك صلة بين سرطان الرئة وارتفاع تركيز غاز ثاني أكسيد النيتروجين في الهواء، وأوضحت الدراسة ان 418 شخصاً قد أصيبوا بالسرطان خلال مدة الدراسة.

أن استنشاق هواء يحتوي على 200 جزء في المليون من الغازات الناتجة عن عوادم السيارات يؤدي إلى الصداع والغثيان، أما استنشاق 600 جزء في المليون ولمدة ساعة فيسبب الوفاة.

تقدر كمية الرصاص المنطلقة من انبعاثات السيارات في العالم بأكثر من 500 ألف طن سنوياً.

إن التعرض المزمن لكميات عالية من الديزل خلال العمل يؤدي إلى زيادة 40% من إمكانية حدوث سرطان الرئة.

أن معدل أول أوكسيد الكربون أعلى داخل السيارات، مما هي عليه على جانبي الطريق وأن راكبي السيارات معرضون للملوثات أكثر من المشاة.

هناك ارتباط وثيق بين نسبة انبعاث الغازات وعمر المركبات، حيث تكون نسبة انبعاث الغازات من عوادم المركبات القديمة أكثر من المركبات الجديدة بشكل كبير.

5. بعض الاقتراحات للتخفيف من مشكلة عوادم السيارات:

- تحويل البنزين الذي تستخدمه السيارات إلى بنزين خالٍ من الرصاص.

- تحويل عدد لا يستهان به من السيارات والحافلات إلى الغاز الطبيعي.

- عمل محطات لضبط معدلات الحرق داخل مواتير السيارات.

- الكشف على عوادم السيارات بشكل مستمر واتخاذ تدابير صارمة مع أصحاب السيارات الذين لديهم مشاكل في العوادم.

فكرة إبداعية!!

قام أحد السائقين الصينيين بعد أن كثر الكلام عن التلوث الناتج عن السيارات وما يسبب من أضرار على البيئة خصوصاً مع قلة المساحات الخضراء التي قد تخفف من نسبة التلوث، بتحويل سقف سيارته إلى حديقة متنقلة حيث قام بإضافة طبقة عازلة للمياه لسقف السيارة ثم استخدام التربة الصناعية التي تستخدم في زراعة أسقف المنازل لتحويل السقف إلى مساحة مزروعة. وقد نجحت الفكرة بالفعل ونمت الحشائش الخضراء وبعض الزهور في المزرعة المتحركة. وكانت مشكلة ري الحديقة (المتنقلة) يومياً عبئاً إضافياً على السائق لذلك فكر في الاستفادة من بخار الماء الناتج عن عمل محرك السيارة وإعادة تكثيفه واستخدامه في ري (الحديقة) بطريقة الرش. ولم يكن في مقدور السائق الصيني من الناحية المهنية تنفيذ الفكرة فلجأ إلى أحد مهندسي الصيانة الذي رحب بمساعدته وبالفعل نجح في تطوير دائرة لتكثيف بخار الماء واستخدامها في ري الحديقة من خلال استخدام التنقية المستعملة في دوائر التبريد بالثلاجات أو المبردات.

هذا نموذج مبتكر لحماية البيئة فكر عزيزي القارىء في بيئتك وستحصل بالتأكيد على فكرة مبدعة تساهم بتخيف حدة التلوث وبالتالي التنعم بصحة أفضل.

 

 

 

 

الانشطة الاعلامية

مؤتمر الصحة المدرسية ..رعاية صحية مستمرة

 6000 طالب أحيلوا الى المتابعة الطبية من أصل 31000 طالب خضعوا للكشف الطبي المدرسي الذي نفذته الهيئة الصحية الإسلامية في 145 مدرسة، هذه النتيجة أعلنت خلال المؤتمر الذي نظمته الهيئة 


إقرأ المزيد

معرض تعاطى حرية

افتتحت الهيئة الصحية الإسلامية صباح اليوم معرضاً يحاكي المخدرات والإدمان والسجون ،


إقرأ المزيد

انشطة الدفاع المدني

سلسلة من الأنشطة نفذتها المديرية العامة  للدفاع المدني في الهيئة الصحية الاسلامية خلال هذا الشهر توزعت على كافة الأراضي اللبنانية


إقرأ المزيد

يوم صحي نفسي في سجن بعبدا

خلف قضبان سجن النساء في بعبدا، وتحديداً في نزهة السجن، شاركت السجينات في احتفال أرادته الهيئة الصحية الإسلامية ختاماً لسلسة الأنشطة النفسية التفريغية التي نفذتها الهيئة في السجن


إقرأ المزيد

31 أيار اليوم العالمي للحد من التدخين

يحيي أنصار الحد من التدخين والعاملون في المجال الصحي التثقيفي سنوياً اليوم العالمي للحد من التدخين عبر أنشطة مختلفة يعبّرون فيها عن موقفهم الرافض للتدخين ويحاولون نقل هذا الموقف والافكار


إقرأ المزيد

حفل تكريم البلديات المشاركة في مشروع سلامة الغذاء

  كرّمت الهيئة الصحية الإسلامية يوم الثلاثاء في 17-06-2014م، الاتحادات البلدية والبلديات المشاركة في مشروع سلامة الغذاء،


إقرأ المزيد

يوم صحي تخصصي مجاني في المخيمات الفلسطينية

  أقامت الهيئة الصحية الإسلامية بالتعاون مع هيئة دعم المقاومة في فلسطين ، يوماً صحياً مجانياً تخصصياً 


إقرأ المزيد

تكريم ثلة من أطباء الهيئة الصحية الإسلامية

   
 
كرمت الهيئة الصحية الإسلامية، ثلة من الاطباء الذين مضى على تطوعهم أكثر من عشرين عاماً في


إقرأ المزيد

.المؤتمر العلمي الطبي : الأبعاد الثلاثة للعلاج

 نفذت الهيئة الصحية الإسلاميةو جمعية الأطباء المسلمين، مؤتمراً علمياً حول الأبعاد الثلاثة للعلاج في


إقرأ المزيد

يوم صحي نفسي

  نظمت دائرة الصحة النفسية في مديرية البقاع، يوماً صحياً نفسياً للتلاميذ في مدارس المهدي(عج) في بعلبك. شمل هذا اليوم عدداً من الألعاب الترفيهية الهادفة، وقد شارك فيه 600 تلميذ وتلميذة، بمشاركة 30 أختاً من جهاز التطوع التابع للهيئة الصحية الإسلامية .    


إقرأ المزيد

يوم صحي نفسي

  نظمت دائرة الصحة النفسية في مديرية البقاع، يوماً صحياً نفسياً للتلاميذ في مدارس المهدي(عج) في بعلبك. شمل هذا اليوم عدداً من الألعاب الترفيهية الهادفة، وقد شارك فيه 600 تلميذ وتلميذة، بمشاركة 30 أختاً من جهاز التطوع التابع للهيئة الصحية الإسلامية .    


إقرأ المزيد

ورشة عمل حول مشروع تحديد احتياجات المدارس

  برعاية منسّق المنطقة التربوية في محافظة النبطية الاستاذ علي فايق ممثلاً بالأستاذ علي فقيه، أقامت الهيئة الصحية الإسلامية وبلدية مدينة النبطية ، ورشة عمل تحت عنوان « السلامة المدرسية » من النواحي الصحية والبيئية والبنيوية ، في المكتبة العامة


إقرأ المزيد

حملة صحية مجانية في المخيمات الفلسطينية

 استكمالا للحملة الصحية المجانية ، نفذت الهيئة الصحية الإسلامية اليوم 27/03/2014 بالتعاون مع لجنة دعم المقاومة في فلسطين ، يوماً 


إقرأ المزيد

ورشة نفسية

 نفذت دائرة الصحة النفسية في منطقة بيروت ورشة حول "كيفية الوقاية من الإدمان على المخدرات" في منطقة خلدة.  


إقرأ المزيد

معرض الوقاية من المخدرات

  احتضنت مدرسة الإمام المهدي في الحدث معرض " كن ذكي" للوقاية من المخدرات.  


إقرأ المزيد

محاضرات علمية في مستشفى البقاع الغربي

لأنها تسعى نحو الأفضل والتميز، نفذت الدائرة التمريضية في مستشفى البقاع الغربي في سحمر، سلسلة المحاضرات العلمية في قاعة المستشفى، حضرها الفريق التمريضي العامل في المستشفى.      


إقرأ المزيد

حملة صحية للنازحين السوريين

  تخاف رقية من الطبيب، تنظر إليه من خلف عدسات نظاراتها، تطلب منه الإبتعاد عنها، هويحمل بيده آلة طبية، خالتها الفتاة الصغيرة آلة مؤذية كالتي شاهدتها في بلادها قبل أن تهرب وعائلتها إلى لبنان وتستقر في كفرجوز. تلك القرية الوادعة التي حضنت المئات من العائلات السورية النازحة من مختلف الطوائف والمذاهب والمشارب السياسية، جمعتهم الأوضاع الإنسانية الصعبة والحاجة إلى الطبابة والدواء. وبعيداً عن أي انتماء سياسي وانطلاقاً من واجبها الإنساني، قامت الهيئة الصحية الإسلامية بحملة صحية استهدفت النازحين السوريين في منطقة كفرجوز في قضاء النبطية الحملة التي شملت تقديم المعاينات المجانية في الأختصاصات الطبية وتوزيع وحدات الدواء، شهدت اقبالاً كثيفاً من قبل النازحين السوريين الذين عانوا خلال هذه الفترة من أوضاع انسانية صعبة نظراً لحالة الطقس الماطرة.  وقد تم تقديم الخدمة الصحية ل 320 نازحا معظمهم من الأطفال.          


إقرأ المزيد

حملة صحية في القصير

  إلى القصير، توجهت الهيئة الصحية الإسلامية لتنفيذ حملة اللقاحات ضد مرضي الشلل والحصبة، وقد تم إعطاء اللقاحات ل 3000 طفل من المنطقة. وقد بلغ عدد المناطق التي استهدفتها الحملة 18 منطقة بمشاركة فريق طبي  آخر من المتطوعات.                        


إقرأ المزيد

دورة إسعافات أولية

  في إطار عملها التوعوي، نفذت دائرة البرامج والإرشاد في مديرية البقاع بالتعاون مع مركز فرج بلوق دورة في الإسعافات الأولية


إقرأ المزيد

مواجهة تداعيات العاصفة «ألكســا»

  في حالات الكوارث الطبيعية تنشط جمعية الهيئة الصحية الإسلامية وتستعد لأداء دورها الصحي، فلا يمنعها الطقس الماطر ولا يعيقها بعد المسافة، فأينما دعت الحاجة كانت طواقم الهيئة الصحية الإسلامية حاضرة.  


إقرأ المزيد

مواجهة العاصفة في البقاع الغربي

  رفعت مستشفى الهيئة الصحية الإسلامي في البقاع الغربي في سحمر، مستوى الجهوزية تحسباً لأي طارئ قد يحدث خلال العاصفة   


إقرأ المزيد

برنامج التوعية من أضرار التدخين في المدارس

  تعتبر المدرسة البيئة الحاضنة لأطفالنا، نظراً لتمضيتهم الوقت الأكبر من نهارهم فيها، واذا ما قامت بالتدخل المناسب في توعية الطلاب والأهل والكادر التعليمي حول أضرار التدخين، وحول دور كلٍّ منهم في الحدّ من هذه الظاهرة، اننا نكفل حينها تقليل أعداد المدخنين.  


إقرأ المزيد

الهيئة الصحية الإسلامية أطلقت حملة صحية مجانية للنازحين بقرى النبطية

     أطلقت الهيئة الصحية الاسلامية بالتنسيق مع العمل الاجتماعي في "حزب الله" حملة صحية مجانية 


إقرأ المزيد

مؤتمر طبي تخصصي

نظمت مستشفى الشهيد صلاح غندور في بنت جبيل وجمعية الاطباء المسلمين ، مؤتمراً طبياً في قاعة بلدية عيترون،  برعاية نقيب الاطباء في  لبنان  البروفسور انطوان البستاني، ورئيس جمعية الاطباء المسلمين الدكتور علي يحيى، وحضورالسادة مدير مستشفى الشهيد صلاح غندور السيد فؤاد طه، 


إقرأ المزيد

مؤتمر« آفة المخدرات؛ وقاية وعلاج »

      برعاية وزير الصحة العامة الأستاذ علي حسن خليل، أقامت جمعية العمل البلدي بالتعاون مع بلدية مدينة النبطية ومشاركة الهيئة الصحية الإسلامية، مؤتمرا صحياً إرشادياً تحت عنوان آفة « المخدرات..وقاية وعلاج» في مركز كامل يوسف جابر الثقافي في مدينة النبطية، بحضور كل من   


إقرأ المزيد

بروتوكول تعاون بين الهيئة الصحية الإسلامية وعدة بلديات

    في إطار التعاون المستمر مع البلديات، وقعت الهيئة الصحية الإسلامية بروتوكول التعاون مع 5 اتحادات بلدية في منطقة البقاع (بعلبك، الهرمل، شرقي بعلبك، غربي بعلبك، الشلال) وهو عبارة عن تعاون صحي تكاملي ، ةقد تم التوقيع في احتفال اقيم في مبنى مديرية العمل البلدي في البقاع، بحضور مدير لجنة العمل البلدي الأستاذ حسين النمر، نائب مدير عام الهيئة الصحية المهندس مالك حمزة، ومسؤول الهيئة الصحية في البقاع الدكتور عباس 


إقرأ المزيد

من بيت لبيت : لقحوا أطفالكم ضد مرض الشلل

        في مختلف المناطق اللبنانية، توزعت فرق الهيئة الصحية الإسلامية مشاركة في الحملة الوطنية التي أطلقها وزير الصحة العامة، للتلقيح ضد مرض الشلل بعد اكتشاف حالات مؤكدة في مصر وسوريا.


إقرأ المزيد

للجهاد وجوه أخرى

  مستشفيات الهيئة الصحية الإسلامية   مستشفى الشهيد صلاح غندور مع إشراقة شمس التحرير في أيار عام 2000م، بزغ نجم مستشفى الشهيد صلاح غندور في بنت جبيل ، فأنارت لاهلنا شمعة في نفق الإهمال المزمن الذي عانت منه عبر تاريخها .ولم يمر زمن طويل على ذاك التاريخ حتى  أعيد  تأهيل بنائها وتجهيزها خلال أيار العام 2002 ، فاستحدث بناء جديد للإدارة والعيادات والمطبخ والكافيتيريا، وأضيفت التجهيزات الأساسية التي تؤمن خدمات جديدة تفتقدها المنطقة ،علماً أنها بقيت حتى العام 2006 


إقرأ المزيد

الهيئة الصحية الإسلامية تنفذ مناورة صحية _نفسية في منشأة كفرا

  يبدو المشهد مألوفاً، دخان متصاعد ودوي انفجار، جرحى ودماء، بكاء وصراخ. هي المناورة الحية التي نفّذتها الهيئة الصحية الإسلامية بالتعاون مع جهاز الدفاع المدني التابع لها ومنظمة الهيئة الطبية الدولية في بلدة كفرا. والتي شارك فيها 35 متطوعة من مختلف المناطق اللبنانية، إضافة إلى 25 شابا من الدفاع المدني ومدربين من المنظمة الطبية الدولية والدفاع المدني. تميزت هذه المناورة عن سابقاتها بشموليتها، فقد تطرقت إلى إجراء الإسعافات الأولية، ولأول مرة تناولت موضوع الإسعاف النفسي.


إقرأ المزيد

يوم الممرضة المسلمة

إحياء لذكرى ولادة عقيلة الهاشميين السيدة زينب بنت علي عليهما السلام، والذي يوافق يوم الممرضة المسلمة، وفي هذه المناسبة الأساسية في الهيئة الصحية الإسلامية، كرمت مديرية البقاع الفريق التمريضي العامل في مستشفيات الأمل والحكمة والمستشفى الحكومي في منطقة البقاع، حيث نفّذت دائرة الأنشطة والتطوع جولة شملت المستشفيات الثلاثة لمعايدة فريقها التمريضي بهذه وتم توزيع بطاقات المعايدة على المكرمين.


إقرأ المزيد

الصحة المدرسية

استقبلت مدرسة الإمام المهدي (عج) ، في مشغرة في البقاع الغربي ، فريق الهيئة الصحية الإسلامية، حيث نفّذت دائرة البرامج والإرشاد يوماً صحياً مدرسياً ، استهدف الطلاب الذين بلغ عددهم 135 طالب/ة.


إقرأ المزيد

الخدمات الصحية للأشقاء النازحين السوريين والفلسطينيين في لبنان

  استمرار الخدمات الصحية للأشقاء النازحين السوريين والفلسطينيين في لبنان نظراً لتفاقم الأزمة السورية ، وتضاعف عدد النازحين من الأشقاء السوريين والفلسطينيين، الذين ابتعدوا عن ديارهم وقراهم قصراً، وهذا البعد له تأثيراته الاجتماعية والمادية والصحية والنفسية.


إقرأ المزيد

يوم العودة

  يوم العودة يوم العودة إلى فلسطين، هو وعد محتوم، سيأتي رغم مضي السنين العجاف وإن طال أمدها ، ولا يمكن لأي مسلم ممانع في العالم أن يقبل ببقاء الاحتلال الاسرائيلي للأراضي المقدسة. والقدس هي عنوان القضية الأساس لكل المسلمين الرساليين، والمقاومين الشرفاء .


إقرأ المزيد

الأسبوع الصح المجاني في منطقة النبطية

   

   الأسبوع الصح المجاني في منطقة النبطية

نفّذت مديرية الجنوب الثانية في الهيئة الصحية الإسلامية أسبوعاً صحياً مجانياً بمناسبة الولادة الميمونة للرسول الأكرم (ص)، وذلك في عدة مراكز صحيّة تابعة وهي : مركز حومين الفوقا، مركز يحمر الشقيف، مركز مشغرة ، مركز الخرايب، مركز زوطر الغربية، مركز رومين ومركز كفركلا. وقد بلغ عدد المستفيدين من هذا الأسبوع الصحي 3500 شخص، أغلبهم من النازحين السوريين.


إقرأ المزيد

الهيئة الصحية تواجه العاصفة الثلجية بحملة صحية واسعة

   

الهيئة الصحية تواجه العاصفة الثلجية بحملة صحية واسعة

 

نفذّت الهيئة الصحية الإسلامية حملة صحية مجانية شاملة بسبب العاصفة الثلجية الأخيرة (أولغا) . حيث اقيمت في المناطق المحاصرة بالثلوج في جرود جبيل وحي السلم ، وفي منطقة تعمير عين الحلوة في صيدا حيث تم تقديم الخدمات الصحية النازحين السوريين والفلسطينيين. وفي جرود جبيل شملت الحملة : كفرسالا، لاسا، افقا، عين الغويبة ، المغيري ، علمات، بزيتون، الحصون، حجولا، بشتليدا، وراس اسطا 


إقرأ المزيد

تنمية مهارات العاملين في مجال الكتابة الصحفية

في سبيل تنمية مهارات العاملين في مجال الكتابة الصحفية     نظمت دائرة الأنشطة الإعلامية ودائرة التدريب دورة تدريبية تحت


إقرأ المزيد

تطوير القدرات العملية لجهاز التطوع

في إطار تطوير القدرات العملية لجهاز التطوع العامل لدى الهيئة الصحية  


إقرأ المزيد

دورات الكمبيوتر لمجموعة

أقامت الهيئة الصحية الاسلامية مجموعة من دورات الكمبيوتر لمجموعة   من الأطباء في منطقة بيروت ومستشفى الشهيد صلاح غندور. 


إقرأ المزيد

احياء مراسم عاشوراء.

كعادتها في كل عام، تشارك الهيئة الصحية الإسلامية اهلها باحياء مراسم عاشوراء.     وفي هذا العام، انتشر فريق التطوع التابع للهيئة الصحية في كافة المناطق اللبنانية في المجالس العاشورائية لمواكبتها ومعالجة بعض حالات الإغماء وغيرها.


إقرأ المزيد

مدارس بلا تدخين

  استكمالاً لمشروع "مدارس بلا تدخين" نفذت دائرة البرامج والإرشاد في النبطية   ورشة استهدفت الكادر التربوي في عدة مدارس في المنطقة.


إقرأ المزيد

أمراض القلب والشرايين

  "أمراض القلب والشرايين" هو عنوان المحاضرة التي نفذتها الهيئة الصحية الإسلامية    في مركز يونين بالتعاون مع الهيئات النسائية في المنطقة. فيما أشاد مدير المركز بدور الهيئة   


إقرأ المزيد

الصعوبات التعليمية

  نظراً لدور المعلم المهم في اكتشاف حالات "الصعوبات التعليمية"   


إقرأ المزيد

ورشة تدريبية حول ملف الدواء

في اطار التعاون المستمر مع جمعية الشبان   المسيحية  في ملف الدواء, أقامت الهيئة الصحية في بيروت ورشة تدريبية


إقرأ المزيد

ورش مكافحة الإدمان

    نفذت دائرة الصحة النفسية في بيروت ورشة عمل حول آلية "مكافحة الإدمان على المخدرات"


إقرأ المزيد

تدريب شرطة البلدية

  بدأت دائرة مكافحة التدخين بتنفيذ بروتوكول


إقرأ المزيد

أيام صحية

    يوم صحي في حاروف أقامت الهيئة الصحية الإسلامية في الجنوب، يوما مجانياً في بلدة حاروف بمناسبة عيد الغدير الأغر، وذلك بالتعاون مع البلدية . وقد شمل إجراء معاينات طبية منوعة، وفحوص غدد وسكري، وتوزيع أدوية مجانية على المرضى. حيث استفاد العشرات من أبناء البلدة والقرى المجاورة . 


إقرأ المزيد

يوم صحي مجاني في تعمير عين الحلوة

  شهدت منطقة التعمير في صيدا (عين الحلوة) ، يوماً صحياً مجانياً استهدف النازحين السوريين . حيث نفذ هذا النهار بالتعاون مع الدفاع المدني التابع للهيئة الصحية الإسلامية وقطاع صيدا في حزب الله .


إقرأ المزيد

يوم صحي مجاني في رشاف

  استقبلت بلدية رشاف في الجنوب اللبناني الوافدين إليها للاستفادة من اليوم الصحي المجاني الذي نفذته الهيئة الصحية الإسلامية،


إقرأ المزيد

حملة الوقاية من المخدرات

  إحياءً لليوم العالمي لمكافحة المخدّرات في 26 حزيران، وضمن حملة الوقاية منها التي أطلقتها الهيئة الصحية الإسلامية في العام 2010م،  نفّذت مديرية بيروت ندوة صحية في منطقة زقاق البلاط تحت عنوان " سبل الوقاية من المخدرات".


إقرأ المزيد

محاضرات ارشادية في بيروت

    بالتعاون مع التعبئة التربوية في حزب الله، قدّمت دائرة البرامج والإرشاد في منطقة بيروت محاضرات إرشادية حول عدة عناوين صحية تناولت:   -       موضوع "مرحلة البلوغ" .


إقرأ المزيد

ربما تهمك المواضيع التالية

مجلة الهيئة الصحية ألاسلامية

الاتصال بالهيئة الصحية

الهيئة الصحية الإسلامية

الادارة العامة - بيروت

بئر العبد - الشارع الرئيسي - سنتر مهنّا

تلفون:  273390-1-961 / 273389-1-961 / 273409-1-961

فاكس:  273410-1-961

العنوان البريدي: hayaa@hayaa.org

ص.ب.:  376/25

من اهداف الجمعية

  • خدمة المستضعفين والمحرومين في مناطق الفقيرة والنائية
  • تبني القضايا الصحية والبيئية الملحة
  • تأمين الخدمات الصحية والاستشفائية للمواطنين
  • المساهمة في رفع مستوى الوعي الصحي والبيئي لدى المواطنين كافة
  • المساهمة في بلورة سياسة صحية وبيئية واضحة
  • المساهمة في صياغة تجربة صحية مرتكزة على القيم الإسلامية