السبت, 20 سبتمبر 2014  الموافق:24. ذو القعدة 1435
اضطراب الحركة المفرطة وقصور الانتباه (ADHD) طباعة إرسال إلى صديق

 

اضطراب الحركة المفرطة وقصور الانتباه (ADHD)


 

بدأنا نسمع في الآونة الأخيرة الكثير من شكاوى الأهل والكادر التعليمي، من الحركة المفرطة للأطفال والتي توقع الأهل والكادر التعليمي تحت ضغط وتوتر كبيران. وقد روت لي إحدى السيدات، معاناتها مع طفلها البالغ من العمر ثمانية أعوام.والتي ضاقت ذرعا من الشكاوى التي تردها تباعاً من المعلمين، لتخبرها عن عدم تركيز ولدها فهو دائماً شارد الذهن وكثير الحركة لا يهدأ ولو للحظة داخل الصف . وهذه الحركة لا تقتصر على المدرسة، حتى في المنزل فان حركته لا تحتمل وهي الآن تقف حائرة لا تدري ما تفعل بهذه المشكلة ؟؟؟؟؟؟؟.

 

تبرز لنا هذه الحادثة عوارض مهمة لمرض يعرف " باضطراب الحركة المفرطة وقصور الانتباه " والتي ينبغي علينا التحدث عنه لمعرفة ماهيته وأسباب انتشاره وكيفية متابعته ......

يختلف الناس في سلوكياتهم من شخص لآخر، وهو شيء طبيعي وواضح، ولكن اختلاف سلوكيات المراحل الأولى من العمر، يجعلنا نقف حائرين في التفريق بين ما هو طبيعي وما هو غير طبيعي. وعادة سلوكيات الطفل نتاج تعامل الآخرين معه:كالدلال الزائد والحماية المفرطة والحنان وأيضا الإهمال. ولكن هناك حالات مرضية قد تؤدي لتلك السلوكيات الخاطئة . قد يخرج الطفل عن حدود المعدل الطبيعي في حركته وسلوكياته فنرى الطفل المخرب... والفوضوي.....والعنيد.....والطفل الغبي وغيره من أنواع الأطفال بعضها طبيعي ومؤقت والبعض الآخر منها مرضي ودائم . ولكن الأهل عادة تزعجهم تلك التصرفات من طفلهم فيقومون بعقابه، ولكن العقاب يزيد المشكلة تعقيداً.كون أن هؤلاء الأطفال لا يقصدون ولا يرغبون في خلق المشاكل لأنفسهم وعائلاتهم ، ولكنهم مرضى لا يتحكمون في ما يقومون به. فالجهاز العصبي لديهم لا يعمل بالطريقة الصحيحة ، مما يؤدي إلى استجابات غير مناسبة لذلك فهم بحاجة إلى علاج كي يستطيعوا السيطرة على سلوكياتهم الخاطئة . وهذا ما يعرف (ADHD).

فما هو هذا المرض؟

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD) هو حالة مرضية سلوكية يتم تشخيصها لدى الأطفال والمراهقين الذين يعانون من فرط في الحركة زائدة عن الحد الطبيعي حيث نرى الطفل يتململ ويتلوى ولا يستطيع البقاء في مكانه او مقعده نراه يتسلق كل شيء ، يتكلم كثيراً يركض بطريقة عشوائية في الشارع والأسواق ، كما انه لا يستطيع التأقلم واللعب مع الأطفال الآخرين . أما الصورة عند المراهقين والبالغين فتختلف ،ولا تظهر الأعراض الحركية بنفس الدرجة والوضوح ، ولكن نلاحظ تململهم الشديد ، ولا يجدون متعة في القراءة أو مشاهدة التلفاز، أو متابعة الأنشطة التي تحتاج إلى تركيز.

ü ماهي أسباب حدوث اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ؟

لس من سبب واضح ومحدد لحدوث تلك الحالة ، فليس هناك عيوب واضحة في الجهاز العصبي ، ولكن بعض العلماء عزا السبب في ذلك إلى أن تلك الحالة تحدث نتيجة لأسباب عضوية نمائية للجهاز العصبي ومنها:

1- أسباب عضوية نتيجة تعرض الدماغ لإصابات خلال الحمل أو عند الولادة ( صعوبات الولادة – إصابة ألام بالمرض خلال الحمل – تناول الأدوية....)

2- حدوث اضطراب في النشاط الكيميائي للدماغ لم تعرف مسبباته ، فاختلاف كيماويات المخ تؤدي الى اختلال في المزاج والسلوك .

3- أسباب جينية أو وراثية حيث وجدت لدى الوالدين أو احد أفراد العائلة المصاب ابنها بتلك الحالة بعض الأعراض المرضية والسلوكية .

4- أسباب بيئية : كتلوث بيئي ، أو تسمم بالرصاص .

ü ماهي نسبة انتشاره ؟

تنتشر هذه الحالات في جميع إنحاء العالم حيث تصل النسبة إلى 10% عند الأطفال و6% عند البالغين . كما أشارت العديد من الأبحاث إلى ارتفاع نسبة التشخيص باضطراب فرط الحركة إلى 40% منذ العام 1988 ويقدر عدد المصابين بتلك الحالة في الولايات المتحدة وحدها حوالي خمسة ملايين طفل تتراوح أعمارهم بين الرابعة والسابعة عشرة . كما ان الإحصاءات أشارت إلى إصابة الذكور بهذا المرض أكثر من الإناث أي بنسبة أربع أضعاف .

ü أنواع اضطراب فرط الحركة ؟

تم تقسيم اضطراب فرط الحركة إلى أربعة أنواع ولكلاً منها قواعد تشخيص خاصة بها :

1- النوع الأول: تكون فيه مشاكل الانتباه سائدة على باقي الأعراض ويتمثل ذلك بضعف الانتباه وصعوبة التركيز وسهولة التشتت.

2- النوع الثاني: تكون فيه مشاكل فرط الحركة والاندفاعية سائدة على كل باقي الأعراض ويتمثل ذلك في الحركة الزائدة وصعوبة التحكم في سلوكيات هذا الطفل والسيطرة عليه بالإضافة إلى التهور الشديد.

3- النوع الثالث: تظهر فيه الأنماط السلوكية الثلاث بشكل متساوٍ وكافٍ لإجراء التشخيص ويتمثل بظهور جميع الأنماط بشكل واضح.

ü كيف تظهر أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه ؟

1- يكون الطفل في حالة من التململ الدائم والتلوي في المقعد ( غير مرتاح) مع صعوبة البقاء جالساً عندما يطلب منه ذلك.

2- التسرع في الإجابة حتى قبل إنهاء السؤال والتحول السريع من نشاط غير مكتمل إلى آخر .

3- صعوبة إتباع الأوامر واستمرار التركيز، ضعف في الذاكرة وسهولة في التشتت .

4- الإفراط في الحديث ن مقاطعة الآخرين ، صعوبة اللعب الهادىء أو انتظار الدور .

5- تكرار التعرض لحوادث خطرة لعدم إدراك العواقب ، وفقدانه أشياء مهمة .

6- الاندفاع والتهور سهولة الاستثارة، يبدو كأنه لا يستمع إليك .

وعليه فملاحظة هذه السلوكيات على الطفل تستلزم التقييم من قبل فريق متخصص يتكون من طبيب أمراض نفسية واختصاصي نطق ولغة ويجدر التنويه هنا إلى ضرورة عدم التسرع في التشخيص حيث يتطلب ذلك الكثير من الوقت والملاحظة من متخصصين يحتاجون للكثير من المعلومات من الأهل والمعلمين .

ü متى يتم التشخيص ؟

اضطراب فرط الحركة وقلة الانتباه حالة نمائية أي أن الطفل يصاب بها في مرحلة الحمل وتشخيصها يكون في أي مرحلة عمرية معتمدة على شدة الأعراض ونوعيتها ، ولكن بعض تلك الأعراض تظهر بشكل متكرر لدى الأطفال الطبيعيين خلال مرحلة النمو ، لذا من الصعوبة بمكان القدرة على التشخيص الكامل ولكن عند دخول الطفل إلى المدرسة فهناك العديد من العوامل التي تساعد على ظهور الأعراض مثل اختلاف البيئة المدرسية عن بيئة المنزل ،الضغوط التي يواجهها الطفل في المدرسة ,وعادة ما يتم التشخيص من خلال الفحص الطبي لاستبعاد الحالات المرضية الأخرى ، كما يتم التقييم الطبي والنفسي من خلال معايير مقننة لكل مرحلة عمرية ، كما يتم متابعة الطفل وملاحظة التغيرات التي تحدث في السلوكيات وتسجيلها من خلال الوالدين والمدرسين أو من يقوم برعايته .

ü كيف يتم العلاج ؟

ليس هناك من علاج شافٍ يزيل تلك الحالة، ولكن هناك العديد من الطرق العلاجية يمكن من خلالها التحكم في الأعراض المرضية ومنها:

1- العلاج الدوائي : عندما يتم اتخاذ قرار باستخدام الأدوية المنشطة مع حالة من الحالات ، فانه يجب التأكد أولا من فاعليته مع الحالة لذا يجب تجربته أولا وان لا يكون الاختبار في بداية العام الدراسي أو أثناء الامتحانات .

2- برامج تغيير السلوك : إذا أردنا تغيير سلوك معين ، فعلينا ان نغير ونعيد ترتيب الأحداث التي تسبق السلوك ،إلى المقدمات أو التعليمات ، والتي تعتمد على ثلاثة جوانب رئيسية وهي :

القواعد : ويقصد بها اللوائح والقوانين التي تحكم سلوك الطفل من أداءه في المدرسة والبيت والأسلوب المتبع والذي يوضح له هذه القواعد لها تأثير كبير على الكيفية التي يستجيب لها الطفل فإذا لم تكن تلك القواعد مفهومة وواضحة للطفل فانه قد لا يستجيب للموقف بطريقة ملائمة . فعلى سبيل المثال فان الأب يرى طفله بقفز على الكنبة ، فيقول له أنت تعرف القواعد – ممنوع القفز على الكنبة ، فالأب هنا افترض أن الطفل يعرف القواعد ويحفظها بالرغم من انه لم يتأكد من هذا الافتراض .

وسوف نورد بعض المواقف اليومية التي يجب أن يوضع لها قواعد مكتوبة وتوضح معانيها للطفل الذي يعاني من فرط الحركة وهي كالأتي :

- ما يجب عمله عند الاستيقاظ من النوم ( اذهب إلى الحمام لغسل وجهك – اخلع ثياب النوم....)

- الحديث وخاطبة الآخرين ( انتظر حتى دورك في الحديث ...)

- التعبير عن الغضب ( لا تعتد على الآخرين عند الغضب ..)

- الترحيب بالآخرين ( رحب بالآخرين بقولك السلام عليكم أو صباح الخير ..)

التواصل: أن توصيل المعلومة الصحيحة للطفل يعد من أهم عناصر تشكيل السلوك، فالعديد من الأطفال الذين يعانون من قصور الانتباه والحركة المفرطة لا ينتبهون بشكل كلي أثناء إلقاء التعليمات . لهذا يجب التأكد من أن الطفل وصلته الرسالة الموجهة إليه. وللتأكد من ذلك يجب مراعاة ما يأتي:

- يجب على ولي أمر الطالب والمعلم التأكد من أن الطفل ينظر إليه في أثناء تلقيه الإرشادات وان يكون مواجهاً له ،وان تلتقي عيناه بعيني الطفل .

- أن يتكلم المتحدث بصوت طبيعي وواضح .

- أن تكون التعليمات مباشرة وتتركز حول ما نريد من الطفل أن يفعله.

- التأكد من أن الطفل قد فهم ما القي عليه من تعليمات وذلك بان يطلب منه إعادة ما سمعه.

وأخيرا واختم بقول إن اضطرابات قصور الانتباه والحركة المفرطة ليست كالأمراض التي يمكن التخلص منها باستخدام الأدوية او العمليات الجراحية، كما أنها ليست كبعض الأمراض النفسية التي يمكن علاجها بجلسات التحليل النفسي ، فهي اضطرابات ملازمة للفرد طوال مراحل نموه المختلفة ، وإذا ما استمرت بدون علاج ازدادت خبرات الإحباط والفشل وازداد معها ضعف وانخفاض الثقة بالنفس الذي قد يقود صاحبه إلى الإصابة بالاكتئاب أو الشعور باليأس الذي قد يوصل صاحبه إلى التفكير بالانتحار .

 

 

الانشطة الاعلامية

انشطة الدفاع المدني

سلسلة من الأنشطة نفذتها المديرية العامة  للدفاع المدني في الهيئة الصحية الاسلامية خلال هذا الشهر توزعت على كافة الأراضي اللبنانية


إقرأ المزيد

يوم صحي نفسي في سجن بعبدا

خلف قضبان سجن النساء في بعبدا، وتحديداً في نزهة السجن، شاركت السجينات في احتفال أرادته الهيئة الصحية الإسلامية ختاماً لسلسة الأنشطة النفسية التفريغية التي نفذتها الهيئة في السجن


إقرأ المزيد

31 أيار اليوم العالمي للحد من التدخين

يحيي أنصار الحد من التدخين والعاملون في المجال الصحي التثقيفي سنوياً اليوم العالمي للحد من التدخين عبر أنشطة مختلفة يعبّرون فيها عن موقفهم الرافض للتدخين ويحاولون نقل هذا الموقف والافكار


إقرأ المزيد

حفل تكريم البلديات المشاركة في مشروع سلامة الغذاء

  كرّمت الهيئة الصحية الإسلامية يوم الثلاثاء في 17-06-2014م، الاتحادات البلدية والبلديات المشاركة في مشروع سلامة الغذاء،


إقرأ المزيد

يوم صحي تخصصي مجاني في المخيمات الفلسطينية

  أقامت الهيئة الصحية الإسلامية بالتعاون مع هيئة دعم المقاومة في فلسطين ، يوماً صحياً مجانياً تخصصياً 


إقرأ المزيد

تكريم ثلة من أطباء الهيئة الصحية الإسلامية

   
 
كرمت الهيئة الصحية الإسلامية، ثلة من الاطباء الذين مضى على تطوعهم أكثر من عشرين عاماً في


إقرأ المزيد

.المؤتمر العلمي الطبي : الأبعاد الثلاثة للعلاج

 نفذت الهيئة الصحية الإسلاميةو جمعية الأطباء المسلمين، مؤتمراً علمياً حول الأبعاد الثلاثة للعلاج في


إقرأ المزيد

يوم صحي نفسي

  نظمت دائرة الصحة النفسية في مديرية البقاع، يوماً صحياً نفسياً للتلاميذ في مدارس المهدي(عج) في بعلبك. شمل هذا اليوم عدداً من الألعاب الترفيهية الهادفة، وقد شارك فيه 600 تلميذ وتلميذة، بمشاركة 30 أختاً من جهاز التطوع التابع للهيئة الصحية الإسلامية .    


إقرأ المزيد

يوم صحي نفسي

  نظمت دائرة الصحة النفسية في مديرية البقاع، يوماً صحياً نفسياً للتلاميذ في مدارس المهدي(عج) في بعلبك. شمل هذا اليوم عدداً من الألعاب الترفيهية الهادفة، وقد شارك فيه 600 تلميذ وتلميذة، بمشاركة 30 أختاً من جهاز التطوع التابع للهيئة الصحية الإسلامية .    


إقرأ المزيد

ورشة عمل حول مشروع تحديد احتياجات المدارس

  برعاية منسّق المنطقة التربوية في محافظة النبطية الاستاذ علي فايق ممثلاً بالأستاذ علي فقيه، أقامت الهيئة الصحية الإسلامية وبلدية مدينة النبطية ، ورشة عمل تحت عنوان « السلامة المدرسية » من النواحي الصحية والبيئية والبنيوية ، في المكتبة العامة


إقرأ المزيد

حملة صحية مجانية في المخيمات الفلسطينية

 استكمالا للحملة الصحية المجانية ، نفذت الهيئة الصحية الإسلامية اليوم 27/03/2014 بالتعاون مع لجنة دعم المقاومة في فلسطين ، يوماً 


إقرأ المزيد

ورشة نفسية

 نفذت دائرة الصحة النفسية في منطقة بيروت ورشة حول "كيفية الوقاية من الإدمان على المخدرات" في منطقة خلدة.  


إقرأ المزيد

معرض الوقاية من المخدرات

  احتضنت مدرسة الإمام المهدي في الحدث معرض " كن ذكي" للوقاية من المخدرات.  


إقرأ المزيد

محاضرات علمية في مستشفى البقاع الغربي

لأنها تسعى نحو الأفضل والتميز، نفذت الدائرة التمريضية في مستشفى البقاع الغربي في سحمر، سلسلة المحاضرات العلمية في قاعة المستشفى، حضرها الفريق التمريضي العامل في المستشفى.      


إقرأ المزيد

حملة صحية للنازحين السوريين

  تخاف رقية من الطبيب، تنظر إليه من خلف عدسات نظاراتها، تطلب منه الإبتعاد عنها، هويحمل بيده آلة طبية، خالتها الفتاة الصغيرة آلة مؤذية كالتي شاهدتها في بلادها قبل أن تهرب وعائلتها إلى لبنان وتستقر في كفرجوز. تلك القرية الوادعة التي حضنت المئات من العائلات السورية النازحة من مختلف الطوائف والمذاهب والمشارب السياسية، جمعتهم الأوضاع الإنسانية الصعبة والحاجة إلى الطبابة والدواء. وبعيداً عن أي انتماء سياسي وانطلاقاً من واجبها الإنساني، قامت الهيئة الصحية الإسلامية بحملة صحية استهدفت النازحين السوريين في منطقة كفرجوز في قضاء النبطية الحملة التي شملت تقديم المعاينات المجانية في الأختصاصات الطبية وتوزيع وحدات الدواء، شهدت اقبالاً كثيفاً من قبل النازحين السوريين الذين عانوا خلال هذه الفترة من أوضاع انسانية صعبة نظراً لحالة الطقس الماطرة.  وقد تم تقديم الخدمة الصحية ل 320 نازحا معظمهم من الأطفال.          


إقرأ المزيد

حملة صحية في القصير

  إلى القصير، توجهت الهيئة الصحية الإسلامية لتنفيذ حملة اللقاحات ضد مرضي الشلل والحصبة، وقد تم إعطاء اللقاحات ل 3000 طفل من المنطقة. وقد بلغ عدد المناطق التي استهدفتها الحملة 18 منطقة بمشاركة فريق طبي  آخر من المتطوعات.                        


إقرأ المزيد

دورة إسعافات أولية

  في إطار عملها التوعوي، نفذت دائرة البرامج والإرشاد في مديرية البقاع بالتعاون مع مركز فرج بلوق دورة في الإسعافات الأولية


إقرأ المزيد

مواجهة تداعيات العاصفة «ألكســا»

  في حالات الكوارث الطبيعية تنشط جمعية الهيئة الصحية الإسلامية وتستعد لأداء دورها الصحي، فلا يمنعها الطقس الماطر ولا يعيقها بعد المسافة، فأينما دعت الحاجة كانت طواقم الهيئة الصحية الإسلامية حاضرة.  


إقرأ المزيد

مواجهة العاصفة في البقاع الغربي

  رفعت مستشفى الهيئة الصحية الإسلامي في البقاع الغربي في سحمر، مستوى الجهوزية تحسباً لأي طارئ قد يحدث خلال العاصفة   


إقرأ المزيد

برنامج التوعية من أضرار التدخين في المدارس

  تعتبر المدرسة البيئة الحاضنة لأطفالنا، نظراً لتمضيتهم الوقت الأكبر من نهارهم فيها، واذا ما قامت بالتدخل المناسب في توعية الطلاب والأهل والكادر التعليمي حول أضرار التدخين، وحول دور كلٍّ منهم في الحدّ من هذه الظاهرة، اننا نكفل حينها تقليل أعداد المدخنين.  


إقرأ المزيد

الهيئة الصحية الإسلامية أطلقت حملة صحية مجانية للنازحين بقرى النبطية

     أطلقت الهيئة الصحية الاسلامية بالتنسيق مع العمل الاجتماعي في "حزب الله" حملة صحية مجانية 


إقرأ المزيد

مؤتمر طبي تخصصي

نظمت مستشفى الشهيد صلاح غندور في بنت جبيل وجمعية الاطباء المسلمين ، مؤتمراً طبياً في قاعة بلدية عيترون،  برعاية نقيب الاطباء في  لبنان  البروفسور انطوان البستاني، ورئيس جمعية الاطباء المسلمين الدكتور علي يحيى، وحضورالسادة مدير مستشفى الشهيد صلاح غندور السيد فؤاد طه، 


إقرأ المزيد

مؤتمر« آفة المخدرات؛ وقاية وعلاج »

      برعاية وزير الصحة العامة الأستاذ علي حسن خليل، أقامت جمعية العمل البلدي بالتعاون مع بلدية مدينة النبطية ومشاركة الهيئة الصحية الإسلامية، مؤتمرا صحياً إرشادياً تحت عنوان آفة « المخدرات..وقاية وعلاج» في مركز كامل يوسف جابر الثقافي في مدينة النبطية، بحضور كل من   


إقرأ المزيد

بروتوكول تعاون بين الهيئة الصحية الإسلامية وعدة بلديات

    في إطار التعاون المستمر مع البلديات، وقعت الهيئة الصحية الإسلامية بروتوكول التعاون مع 5 اتحادات بلدية في منطقة البقاع (بعلبك، الهرمل، شرقي بعلبك، غربي بعلبك، الشلال) وهو عبارة عن تعاون صحي تكاملي ، ةقد تم التوقيع في احتفال اقيم في مبنى مديرية العمل البلدي في البقاع، بحضور مدير لجنة العمل البلدي الأستاذ حسين النمر، نائب مدير عام الهيئة الصحية المهندس مالك حمزة، ومسؤول الهيئة الصحية في البقاع الدكتور عباس 


إقرأ المزيد

من بيت لبيت : لقحوا أطفالكم ضد مرض الشلل

        في مختلف المناطق اللبنانية، توزعت فرق الهيئة الصحية الإسلامية مشاركة في الحملة الوطنية التي أطلقها وزير الصحة العامة، للتلقيح ضد مرض الشلل بعد اكتشاف حالات مؤكدة في مصر وسوريا.


إقرأ المزيد

للجهاد وجوه أخرى

  مستشفيات الهيئة الصحية الإسلامية   مستشفى الشهيد صلاح غندور مع إشراقة شمس التحرير في أيار عام 2000م، بزغ نجم مستشفى الشهيد صلاح غندور في بنت جبيل ، فأنارت لاهلنا شمعة في نفق الإهمال المزمن الذي عانت منه عبر تاريخها .ولم يمر زمن طويل على ذاك التاريخ حتى  أعيد  تأهيل بنائها وتجهيزها خلال أيار العام 2002 ، فاستحدث بناء جديد للإدارة والعيادات والمطبخ والكافيتيريا، وأضيفت التجهيزات الأساسية التي تؤمن خدمات جديدة تفتقدها المنطقة ،علماً أنها بقيت حتى العام 2006 


إقرأ المزيد

الهيئة الصحية الإسلامية تنفذ مناورة صحية _نفسية في منشأة كفرا

  يبدو المشهد مألوفاً، دخان متصاعد ودوي انفجار، جرحى ودماء، بكاء وصراخ. هي المناورة الحية التي نفّذتها الهيئة الصحية الإسلامية بالتعاون مع جهاز الدفاع المدني التابع لها ومنظمة الهيئة الطبية الدولية في بلدة كفرا. والتي شارك فيها 35 متطوعة من مختلف المناطق اللبنانية، إضافة إلى 25 شابا من الدفاع المدني ومدربين من المنظمة الطبية الدولية والدفاع المدني. تميزت هذه المناورة عن سابقاتها بشموليتها، فقد تطرقت إلى إجراء الإسعافات الأولية، ولأول مرة تناولت موضوع الإسعاف النفسي.


إقرأ المزيد

يوم الممرضة المسلمة

إحياء لذكرى ولادة عقيلة الهاشميين السيدة زينب بنت علي عليهما السلام، والذي يوافق يوم الممرضة المسلمة، وفي هذه المناسبة الأساسية في الهيئة الصحية الإسلامية، كرمت مديرية البقاع الفريق التمريضي العامل في مستشفيات الأمل والحكمة والمستشفى الحكومي في منطقة البقاع، حيث نفّذت دائرة الأنشطة والتطوع جولة شملت المستشفيات الثلاثة لمعايدة فريقها التمريضي بهذه وتم توزيع بطاقات المعايدة على المكرمين.


إقرأ المزيد

الصحة المدرسية

استقبلت مدرسة الإمام المهدي (عج) ، في مشغرة في البقاع الغربي ، فريق الهيئة الصحية الإسلامية، حيث نفّذت دائرة البرامج والإرشاد يوماً صحياً مدرسياً ، استهدف الطلاب الذين بلغ عددهم 135 طالب/ة.


إقرأ المزيد

الخدمات الصحية للأشقاء النازحين السوريين والفلسطينيين في لبنان

  استمرار الخدمات الصحية للأشقاء النازحين السوريين والفلسطينيين في لبنان نظراً لتفاقم الأزمة السورية ، وتضاعف عدد النازحين من الأشقاء السوريين والفلسطينيين، الذين ابتعدوا عن ديارهم وقراهم قصراً، وهذا البعد له تأثيراته الاجتماعية والمادية والصحية والنفسية.


إقرأ المزيد

يوم العودة

  يوم العودة يوم العودة إلى فلسطين، هو وعد محتوم، سيأتي رغم مضي السنين العجاف وإن طال أمدها ، ولا يمكن لأي مسلم ممانع في العالم أن يقبل ببقاء الاحتلال الاسرائيلي للأراضي المقدسة. والقدس هي عنوان القضية الأساس لكل المسلمين الرساليين، والمقاومين الشرفاء .


إقرأ المزيد

الأسبوع الصح المجاني في منطقة النبطية

   

   الأسبوع الصح المجاني في منطقة النبطية

نفّذت مديرية الجنوب الثانية في الهيئة الصحية الإسلامية أسبوعاً صحياً مجانياً بمناسبة الولادة الميمونة للرسول الأكرم (ص)، وذلك في عدة مراكز صحيّة تابعة وهي : مركز حومين الفوقا، مركز يحمر الشقيف، مركز مشغرة ، مركز الخرايب، مركز زوطر الغربية، مركز رومين ومركز كفركلا. وقد بلغ عدد المستفيدين من هذا الأسبوع الصحي 3500 شخص، أغلبهم من النازحين السوريين.


إقرأ المزيد

الهيئة الصحية تواجه العاصفة الثلجية بحملة صحية واسعة

   

الهيئة الصحية تواجه العاصفة الثلجية بحملة صحية واسعة

 

نفذّت الهيئة الصحية الإسلامية حملة صحية مجانية شاملة بسبب العاصفة الثلجية الأخيرة (أولغا) . حيث اقيمت في المناطق المحاصرة بالثلوج في جرود جبيل وحي السلم ، وفي منطقة تعمير عين الحلوة في صيدا حيث تم تقديم الخدمات الصحية النازحين السوريين والفلسطينيين. وفي جرود جبيل شملت الحملة : كفرسالا، لاسا، افقا، عين الغويبة ، المغيري ، علمات، بزيتون، الحصون، حجولا، بشتليدا، وراس اسطا 


إقرأ المزيد

تنمية مهارات العاملين في مجال الكتابة الصحفية

في سبيل تنمية مهارات العاملين في مجال الكتابة الصحفية     نظمت دائرة الأنشطة الإعلامية ودائرة التدريب دورة تدريبية تحت


إقرأ المزيد

تطوير القدرات العملية لجهاز التطوع

في إطار تطوير القدرات العملية لجهاز التطوع العامل لدى الهيئة الصحية  


إقرأ المزيد

دورات الكمبيوتر لمجموعة

أقامت الهيئة الصحية الاسلامية مجموعة من دورات الكمبيوتر لمجموعة   من الأطباء في منطقة بيروت ومستشفى الشهيد صلاح غندور. 


إقرأ المزيد

احياء مراسم عاشوراء.

كعادتها في كل عام، تشارك الهيئة الصحية الإسلامية اهلها باحياء مراسم عاشوراء.     وفي هذا العام، انتشر فريق التطوع التابع للهيئة الصحية في كافة المناطق اللبنانية في المجالس العاشورائية لمواكبتها ومعالجة بعض حالات الإغماء وغيرها.


إقرأ المزيد

مدارس بلا تدخين

  استكمالاً لمشروع "مدارس بلا تدخين" نفذت دائرة البرامج والإرشاد في النبطية   ورشة استهدفت الكادر التربوي في عدة مدارس في المنطقة.


إقرأ المزيد

أمراض القلب والشرايين

  "أمراض القلب والشرايين" هو عنوان المحاضرة التي نفذتها الهيئة الصحية الإسلامية    في مركز يونين بالتعاون مع الهيئات النسائية في المنطقة. فيما أشاد مدير المركز بدور الهيئة   


إقرأ المزيد

الصعوبات التعليمية

  نظراً لدور المعلم المهم في اكتشاف حالات "الصعوبات التعليمية"   


إقرأ المزيد

ورشة تدريبية حول ملف الدواء

في اطار التعاون المستمر مع جمعية الشبان   المسيحية  في ملف الدواء, أقامت الهيئة الصحية في بيروت ورشة تدريبية


إقرأ المزيد

ورش مكافحة الإدمان

    نفذت دائرة الصحة النفسية في بيروت ورشة عمل حول آلية "مكافحة الإدمان على المخدرات"


إقرأ المزيد

تدريب شرطة البلدية

  بدأت دائرة مكافحة التدخين بتنفيذ بروتوكول


إقرأ المزيد

أيام صحية

    يوم صحي في حاروف أقامت الهيئة الصحية الإسلامية في الجنوب، يوما مجانياً في بلدة حاروف بمناسبة عيد الغدير الأغر، وذلك بالتعاون مع البلدية . وقد شمل إجراء معاينات طبية منوعة، وفحوص غدد وسكري، وتوزيع أدوية مجانية على المرضى. حيث استفاد العشرات من أبناء البلدة والقرى المجاورة . 


إقرأ المزيد

يوم صحي مجاني في تعمير عين الحلوة

  شهدت منطقة التعمير في صيدا (عين الحلوة) ، يوماً صحياً مجانياً استهدف النازحين السوريين . حيث نفذ هذا النهار بالتعاون مع الدفاع المدني التابع للهيئة الصحية الإسلامية وقطاع صيدا في حزب الله .


إقرأ المزيد

يوم صحي مجاني في رشاف

  استقبلت بلدية رشاف في الجنوب اللبناني الوافدين إليها للاستفادة من اليوم الصحي المجاني الذي نفذته الهيئة الصحية الإسلامية،


إقرأ المزيد

حملة الوقاية من المخدرات

  إحياءً لليوم العالمي لمكافحة المخدّرات في 26 حزيران، وضمن حملة الوقاية منها التي أطلقتها الهيئة الصحية الإسلامية في العام 2010م،  نفّذت مديرية بيروت ندوة صحية في منطقة زقاق البلاط تحت عنوان " سبل الوقاية من المخدرات".


إقرأ المزيد

محاضرات ارشادية في بيروت

    بالتعاون مع التعبئة التربوية في حزب الله، قدّمت دائرة البرامج والإرشاد في منطقة بيروت محاضرات إرشادية حول عدة عناوين صحية تناولت:   -       موضوع "مرحلة البلوغ" .


إقرأ المزيد

الكشف عن سرطان الثدي

  "طرق الكشف المبكر عن سرطان الثدي" هو عنوان المحاضرة التي نفذتها دائرة البرامج والإرشاد 


إقرأ المزيد

الانشطة الصحية المدرسية

  زار طاقم الصحة المدرسية فن الهيئة الصحية الإسلامية في الجنوب مدارس المهدي(عج) في منطقة النبطية، 


إقرأ المزيد

ربما تهمك المواضيع التالية

مجلة الهيئة الصحية ألاسلامية

الاتصال بالهيئة الصحية

الهيئة الصحية الإسلامية

الادارة العامة - بيروت

بئر العبد - الشارع الرئيسي - سنتر مهنّا

تلفون:  273390-1-961 / 273389-1-961 / 273409-1-961

فاكس:  273410-1-961

العنوان البريدي: hayaa@hayaa.org

ص.ب.:  376/25

من اهداف الجمعية

  • خدمة المستضعفين والمحرومين في مناطق الفقيرة والنائية
  • تبني القضايا الصحية والبيئية الملحة
  • تأمين الخدمات الصحية والاستشفائية للمواطنين
  • المساهمة في رفع مستوى الوعي الصحي والبيئي لدى المواطنين كافة
  • المساهمة في بلورة سياسة صحية وبيئية واضحة
  • المساهمة في صياغة تجربة صحية مرتكزة على القيم الإسلامية