الأربعاء, 30 يوليو 2014  الموافق:1. شوال 1435
الرئيسية الموسوعة الصحية صحة المرأة غذاء المرأة المرضعة
غذاء المرأة المرضعة طباعة إرسال إلى صديق

 

 

أخصائية التغذية

مايا مهدي زعرور

 

خلال فترة الرضاعة ، يجب على الأم اتباع نظام غذائي صحي متنوّع ومتوازن، يحتوي على أنواع عديدة من الأطعمة، وذلك للحصول على معظم الفيتامينات والأملاح المعدنية المفيدة للأم وللطفل معاً.

 

 

فوائد الرضاعة للأم:

-  تزيد الإلفة والرّابط بين الأم وطفلها.

- تحمي من النـزيف، وتساعد في إعادة الرحم إلى حجمه الطبيعي.

- في الرضاعة يتم إستخدام مخزون الدهن لإنتاج الحليب. فبهذا تساعد المرأة على خسارة الوزن الزائد، وتساهم في إعادة جسمها الى الوزن الطبيعي قبل الحمل.

- الدراسات العلمية تبرهن أن المرأة التي ترضع طفلها، لديها أقل نسبة من خطر الأصابة بأمراض مزمنة مثل : أمراض القلب، السكري ، وبعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي والمبيض.

فوائد الرضاعة للطفل:

- الرضاعة تساعد على نموّ سليم للطفل ، وبالأخص نموّ الحنك، والأسنان، وعلى النمو الذهني السليم .

ما هي تركيبة حليب الأم؟ وفوائده للطفل؟

- في الأيام الأولى،  بعد الولادة سوف تلاحظ الأم أن المادة التي تخرج من ثدييها ليست حليباً ، بل مادة لونها مائل إلى الصفار مثل الصمغ : وهذا ما يعرف بال Colostrums

خصائص ال Colostrums:

-تحتوي على الاجسام المضادة التي تحسن مناعة الأطفال الحديثي الولادة.

- تساعد في أول خروج عند الطفل.

- تساعد على حماية الأمعاء من الإلتهابات في الأشهر الأولى.

 

من الضروري جداً أن  يستفيد الطفل من هذه المادة الغنية بالبروتينات، الفيتامين أ ، والأجسام المضادة، و التي تساهم  في تخفيف نسبة وخطورة الإصابة بالصفيرة.

وعملية الإمتصاص الأولى التي  يقوم فيها الطفل لكي يأخذ ال colostrums، ضرورية جدّاً للإفرازات الهرمونية عند المرأة، وهذه الهورمونات هي  التي تساعد على إنتاج الحليب.

الحليب:

إن حليب الأم يتغير مع حاجات الطفل، ويتحول تدرجياً مع زيادة في الكمية من مادة الcolostrums  الغنية بالأجسام المضادة إلى حليب ناضج يحتوي على الكمية الملائمة والمناسبة من الدهن، السكر، البروتينات والمياه ، وهي الأفضل للنمو السليم , والتكامل للطفل لفترة ال 6 أشهر الأولى . وسوف تلاحظين أن الطفل يشعر بالشبع أكثر من الأيام ألاولى.

خصائص حليب الأمّ:

- سهل لعملية الهضم عند الطفل (لأن جهازه الهضمي غير متكامل).

- نظيف، حرارته مثالية أي لا يحتاج الى تسخين ولا يحتاج الى أي كلفة إضافية.

-  يعتبر حليب الأم الغذاء المثالي والمتكامل من الأيام  الأولى وصولا الى  الشهر السادس.

- يساهم في تحسين صحة الطفل وتأمين المناعة.

ملاحظة : يمكن أن يتفاعل الطفل مع الطعام التي  تناولته الأم ولكن من النوادر أن يتفاعل  بحساسية من حليب الأم.

ما هي المدّة المثالية لرضاعة الطفل؟

- تنصح الجمعية الأميركيّة للتغذية (ADA)  مدة ستة أشهر للرضاعة ومن ثم إدخال الأكل تدرجياً إبتداءلً من الشهر السادس  بالإضافة إلى الرضاعة.

- أما WHO فتنصح بإرضاع الطفل لعمر السنتين وأيضاً ادخال الطعام والسوائل إبتداءاً من الشهر السادس.

كيف ينبغي أن تُرضِعِي مولودك ؟

فن الرضاعة يتطلب بعض المثابرة من الأم ، لذلك إذا فشلت الأم في إرضاع طفلها بالبداية أو في خلال فترة الرضاعة، لا يجب أن تستعين بالقنينة وحليب السوق، أو تستعمل عذر لعدم وجود الحليب. في حال كان الطفل يبكي أو أن وزنه لم يرتفع، هذا يعني أن الحليب غير كاف ويجب الاتجاه للقنينة، بسبب انخفاض إنتاج الحليب عند الأم.

وأهم شيء أيضاً هو أن تقوم الأم بالرضاعة ما بين ثماني الى عشر مرّات في النهار لتأمين أقلّ متطلبات طفلها.

حسب الأطباء، من الضروريّ جداً أن يكون الطفل جائعاً، لذلك على الأم،  قدر المستطاع أن تقوم بالرضاعة كلّ ثلاث ساعات وأحياناً أقلّ. والطفل هو الذي  يقرر متى يبدأ ومتى ينتهي  من الرضاعة وليس الساعة.

من الضروري جداً استعمال الثديين، لأن كلّ ثدي بحاجة أن يرضع منه الطفل.  حتى ولو شعرتي بأن هناك ثدياً يعطي حليب أكثر من الاخر. ودائما يجب أن تتذكري أن عليك البدء بالرضاعة من الثدي الذي لم ترضعي الطفل منه آخر مرّة، أي حوالي خمس الى عشر دقائق من كلّ ثدي.وفي حال أرضعتي من الثدي اليمين تأكدي أن يرضع طفلك من ثدي الشمال في المرة المقبلة، لأنه من المهم جداً أن ينزل كل الدهن الموجود في الحليب.

 

الكثير من النساء العاملات يتساءلن: الرضاعة مهمة ولكن ما البديل للمرأة العاملة؟

يمكنك شفط الحليب يومياً  بالشفاطة اليدوية عبر اليد أو من خلال مساعدة الشفاطة الكهربائية . ويجب أن ترضعي قدر الامكان: في الصباح ، المساء وفي العطل الاسبوعية  والأعياد والمناسبات. مثلاً يجب أن تستخرج الحليب كلّ ثلاث ساعات  في النهار، وعلى الأقل ساعة  في الليل. فكلمّا استخرجت الحليب، كلما زاد إنتاجه.

ممكن أن يتم حفظ كل 60الى 120 ملل  من الحليب المستخرج  في وعاء معقم أو القنينة الخاصة.

ويمكن حفظ الحليب في البراد لمدة 24الى 48 ساعة. أو في الثلاجة لمدة 3 أشهر.

ويجب وضع أوراق لاصقة تحمل تاريخ إخراج الحليب، وإستعمال الحليب المستخرج أولاً.

 

 

ماذا يجب أن تتناول المرأة خلال فترة الرضاعة ؟

 

ما حاجة المرأة المرضعة إلى البروتينات؟

-  تحتاج المرأة المرضعة إلى نسبة بروتينات عالية ؛ لأنها تساعد على درّ الحليب. مع العلم أن استهلاك البروتينات لا يؤثر في نوعية الحليب إنما في كميته. ويمكن أن نجد نسبة البروتينات العالية أو أن نتناولها في: الحليب ومشتقاته، البيض، اللحم، السمك، الدجاج، الحبوب والبقوليات، وذلك للتأكد من الحصول على الكمية الضرورية من الحوامض الأمينية.

ما أهمية الكالسيوم في جسم المرأة المرضعة؟

- يعتبر الكالسيوم من أهم المعادن التي تحتاج إليها المرأة المرضعة ، خصوصاً في أول أشهر من الرضاعة، لأن الطفل يعتمد فقط على حليب الأم في هذه الفترة. وينصح بتناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم يومياً بمعدل 4 إلى 5 حصص من الحليب ومشتقاته.

 

- أما بالنسبة لكمية المياه التي تحتاجها المرأة المرضعة فهي: كوب من المياه عند البدء بالرضاعة، و كوب آخر عندما تنتهي منه. وقد تبدو الكمية كبيرة، ولكن هذه الكمية ضرورية لكي يدر الحليب خاصة في الفترة الأولى من الرضاعة. (مجموع حوالي 2-3 ليتر من المياه في النهار).

- من الضروريّ جداً خلال فترة الرضاعة الراحة والنوم، لأن لهما تأثير كبير على إنتاج حليب الأم.

ارشادات عامة

-  التـنوّع في الأطعمة الغنية بالفـيتامينات والمعادن والوحدات الحـرارية الأساسية مثل: الفواكه، الخضار، الحليب ومشتقاته، السمك، الدجاج، اللحم، المكسّرات النيئة، الحبوب والبقوليات.

- من المستحسن تنـاول ثلاث وجبات أساسية خلال  .

- شــرب الحليب ومشتقاته بمـعدل 4 إلى 5 حصص يومياً.

- على المرأة المرضعة أن تراقب وزنها الزائد والوحدات الحرارية الإضافية من الدهون المشبّعة والسكريات، اذا كانت تعاني من مشاكل وزن زائد. كما يجب أن تمتنع عن اتباع ريجيم قاس لتخفيف الوحدات الحرارية خلال الأسابيع الأخيرة من الرضاعة ، واتباع ريجيم غذائي تحت إشراف اختصاصي عندما تقرر أن تفطم الطفل.

- يجـب الامتناع عن التدخين والقهوة والكحول مع امكانية استهلاك القهوة بمعدل فنجان إلى ثلاثة فناجين في اليوم (علماً أن الأبحاث تشير إلى أن كل 150 ملغ كافيين مستهلك، يتسرّب منه 5% إلى الطفل عبر حليب الأم وهذا من شأنه أن يؤدي إلى اضطرابات ومشاكل في النوم ) .

-  قبل تناول أي نـوع من الأدويـة، على المـرأة المرضعـة أن تستـشير طبيبها، لأن بعـض الأدوية قـد تتسلّـل إلـى الطـفل من خـلال حلـيب الأم.

 

 

دراسة: تناول الأغذية الغير صحية خلال الحمل والرضاعة لها أثر سلبي على الأطفال

 

الأمهات اللواتي  يأكلن أغذية غير صحية أثناء الحمل والرضاعة ، قد يتعرض أولادهن لمخاطر تكون لديهم ما يعرف بالشراهة في الأكل ممَّا يؤدي إلى تطور السمنة.

تقترح الدراسة عدم الانغماس بتناول أغذية دسمة وسُكَّرية ومالحة تحت الاعتقاد أنهم يأكلون "لاثنين".

وجدت الدراسة أن فئران التجارب ، التي أطعمت غذاء من أغذية مثل الدونات وكعك المافين والبسكويت والموالح والحلويات خلال الحمل والرضاعة ، تعطي ولادة لأطفال يحبوا أن يأكلوا أكثر من اللازم ويفضلون الأغذية الغير صحية الغنية بالسكريات والدهون والملح بمقارنتهم لفئران تجارب أُطعموا غذاء عادي.

تبين الدراسة أن تناول كميات كبيرة من أطعمة غير صحية في الحمل والرضاعة قد يعمل على إيجاد خلل في السيطرة الطبيعية على الشهية ، ويُحفِّز الطعام المتزايد للأغذية غير الصحية لدى المولودين. فتصبح السيطرة على الشهية موضوع مُعقَّد.

فإن تناول الطعام ليس  فقط مسألة تنظيم توازن الطاقة بل إنها تعتبر خبرة ممتعة تتضمن "مراكز مكافآت" في الدماغ، كالجمع ما بين الاستمتاع بتناول الطعام الذي قد يتغلَّب في بعض الأحيان على السيطرة الطبيعية للشبع.

وفي دراسة أخرى أظهرت أن الأغذية غير الصحية ، الغنية بالدهون والسكريات تُثبط إشارات الشبع بينما تُحفِّز الجوع وتستميل مراكز المكافآت.وهذا يُفسِّر التعرض للغذاء غير الصحي أثناء الحمل والرضاعة وسبب الصعوبة على البعض من أن يُسيطروا على مقدار حجم المتناول من الأغذية الغير صحية عندما تتهيأ لهم الفرصة لتناول أغذية صحية مؤخراً في الحياة .

 

 

 

 

الانشطة الاعلامية

31 أيار اليوم العالمي للحد من التدخين

يحيي أنصار الحد من التدخين والعاملون في المجال الصحي التثقيفي سنوياً اليوم العالمي للحد من التدخين عبر أنشطة مختلفة يعبّرون فيها عن موقفهم الرافض للتدخين ويحاولون نقل هذا الموقف والافكار


إقرأ المزيد

حفل تكريم البلديات المشاركة في مشروع سلامة الغذاء

  كرّمت الهيئة الصحية الإسلامية يوم الثلاثاء في 17-06-2014م، الاتحادات البلدية والبلديات المشاركة في مشروع سلامة الغذاء،


إقرأ المزيد

يوم صحي تخصصي مجاني في المخيمات الفلسطينية

  أقامت الهيئة الصحية الإسلامية بالتعاون مع هيئة دعم المقاومة في فلسطين ، يوماً صحياً مجانياً تخصصياً 


إقرأ المزيد

تكريم ثلة من أطباء الهيئة الصحية الإسلامية

   
 
كرمت الهيئة الصحية الإسلامية، ثلة من الاطباء الذين مضى على تطوعهم أكثر من عشرين عاماً في


إقرأ المزيد

.المؤتمر العلمي الطبي : الأبعاد الثلاثة للعلاج

 نفذت الهيئة الصحية الإسلاميةو جمعية الأطباء المسلمين، مؤتمراً علمياً حول الأبعاد الثلاثة للعلاج في


إقرأ المزيد

يوم صحي نفسي

  نظمت دائرة الصحة النفسية في مديرية البقاع، يوماً صحياً نفسياً للتلاميذ في مدارس المهدي(عج) في بعلبك. شمل هذا اليوم عدداً من الألعاب الترفيهية الهادفة، وقد شارك فيه 600 تلميذ وتلميذة، بمشاركة 30 أختاً من جهاز التطوع التابع للهيئة الصحية الإسلامية .    


إقرأ المزيد

يوم صحي نفسي

  نظمت دائرة الصحة النفسية في مديرية البقاع، يوماً صحياً نفسياً للتلاميذ في مدارس المهدي(عج) في بعلبك. شمل هذا اليوم عدداً من الألعاب الترفيهية الهادفة، وقد شارك فيه 600 تلميذ وتلميذة، بمشاركة 30 أختاً من جهاز التطوع التابع للهيئة الصحية الإسلامية .    


إقرأ المزيد

ورشة عمل حول مشروع تحديد احتياجات المدارس

  برعاية منسّق المنطقة التربوية في محافظة النبطية الاستاذ علي فايق ممثلاً بالأستاذ علي فقيه، أقامت الهيئة الصحية الإسلامية وبلدية مدينة النبطية ، ورشة عمل تحت عنوان « السلامة المدرسية » من النواحي الصحية والبيئية والبنيوية ، في المكتبة العامة


إقرأ المزيد

حملة صحية مجانية في المخيمات الفلسطينية

 استكمالا للحملة الصحية المجانية ، نفذت الهيئة الصحية الإسلامية اليوم 27/03/2014 بالتعاون مع لجنة دعم المقاومة في فلسطين ، يوماً 


إقرأ المزيد

ورشة نفسية

 نفذت دائرة الصحة النفسية في منطقة بيروت ورشة حول "كيفية الوقاية من الإدمان على المخدرات" في منطقة خلدة.  


إقرأ المزيد

معرض الوقاية من المخدرات

  احتضنت مدرسة الإمام المهدي في الحدث معرض " كن ذكي" للوقاية من المخدرات.  


إقرأ المزيد

محاضرات علمية في مستشفى البقاع الغربي

لأنها تسعى نحو الأفضل والتميز، نفذت الدائرة التمريضية في مستشفى البقاع الغربي في سحمر، سلسلة المحاضرات العلمية في قاعة المستشفى، حضرها الفريق التمريضي العامل في المستشفى.      


إقرأ المزيد

حملة صحية للنازحين السوريين

  تخاف رقية من الطبيب، تنظر إليه من خلف عدسات نظاراتها، تطلب منه الإبتعاد عنها، هويحمل بيده آلة طبية، خالتها الفتاة الصغيرة آلة مؤذية كالتي شاهدتها في بلادها قبل أن تهرب وعائلتها إلى لبنان وتستقر في كفرجوز. تلك القرية الوادعة التي حضنت المئات من العائلات السورية النازحة من مختلف الطوائف والمذاهب والمشارب السياسية، جمعتهم الأوضاع الإنسانية الصعبة والحاجة إلى الطبابة والدواء. وبعيداً عن أي انتماء سياسي وانطلاقاً من واجبها الإنساني، قامت الهيئة الصحية الإسلامية بحملة صحية استهدفت النازحين السوريين في منطقة كفرجوز في قضاء النبطية الحملة التي شملت تقديم المعاينات المجانية في الأختصاصات الطبية وتوزيع وحدات الدواء، شهدت اقبالاً كثيفاً من قبل النازحين السوريين الذين عانوا خلال هذه الفترة من أوضاع انسانية صعبة نظراً لحالة الطقس الماطرة.  وقد تم تقديم الخدمة الصحية ل 320 نازحا معظمهم من الأطفال.          


إقرأ المزيد

حملة صحية في القصير

  إلى القصير، توجهت الهيئة الصحية الإسلامية لتنفيذ حملة اللقاحات ضد مرضي الشلل والحصبة، وقد تم إعطاء اللقاحات ل 3000 طفل من المنطقة. وقد بلغ عدد المناطق التي استهدفتها الحملة 18 منطقة بمشاركة فريق طبي  آخر من المتطوعات.                        


إقرأ المزيد

دورة إسعافات أولية

  في إطار عملها التوعوي، نفذت دائرة البرامج والإرشاد في مديرية البقاع بالتعاون مع مركز فرج بلوق دورة في الإسعافات الأولية


إقرأ المزيد

مواجهة تداعيات العاصفة «ألكســا»

  في حالات الكوارث الطبيعية تنشط جمعية الهيئة الصحية الإسلامية وتستعد لأداء دورها الصحي، فلا يمنعها الطقس الماطر ولا يعيقها بعد المسافة، فأينما دعت الحاجة كانت طواقم الهيئة الصحية الإسلامية حاضرة.  


إقرأ المزيد

مواجهة العاصفة في البقاع الغربي

  رفعت مستشفى الهيئة الصحية الإسلامي في البقاع الغربي في سحمر، مستوى الجهوزية تحسباً لأي طارئ قد يحدث خلال العاصفة   


إقرأ المزيد

برنامج التوعية من أضرار التدخين في المدارس

  تعتبر المدرسة البيئة الحاضنة لأطفالنا، نظراً لتمضيتهم الوقت الأكبر من نهارهم فيها، واذا ما قامت بالتدخل المناسب في توعية الطلاب والأهل والكادر التعليمي حول أضرار التدخين، وحول دور كلٍّ منهم في الحدّ من هذه الظاهرة، اننا نكفل حينها تقليل أعداد المدخنين.  


إقرأ المزيد

الهيئة الصحية الإسلامية أطلقت حملة صحية مجانية للنازحين بقرى النبطية

     أطلقت الهيئة الصحية الاسلامية بالتنسيق مع العمل الاجتماعي في "حزب الله" حملة صحية مجانية 


إقرأ المزيد

مؤتمر طبي تخصصي

نظمت مستشفى الشهيد صلاح غندور في بنت جبيل وجمعية الاطباء المسلمين ، مؤتمراً طبياً في قاعة بلدية عيترون،  برعاية نقيب الاطباء في  لبنان  البروفسور انطوان البستاني، ورئيس جمعية الاطباء المسلمين الدكتور علي يحيى، وحضورالسادة مدير مستشفى الشهيد صلاح غندور السيد فؤاد طه، 


إقرأ المزيد

مؤتمر« آفة المخدرات؛ وقاية وعلاج »

      برعاية وزير الصحة العامة الأستاذ علي حسن خليل، أقامت جمعية العمل البلدي بالتعاون مع بلدية مدينة النبطية ومشاركة الهيئة الصحية الإسلامية، مؤتمرا صحياً إرشادياً تحت عنوان آفة « المخدرات..وقاية وعلاج» في مركز كامل يوسف جابر الثقافي في مدينة النبطية، بحضور كل من   


إقرأ المزيد

بروتوكول تعاون بين الهيئة الصحية الإسلامية وعدة بلديات

    في إطار التعاون المستمر مع البلديات، وقعت الهيئة الصحية الإسلامية بروتوكول التعاون مع 5 اتحادات بلدية في منطقة البقاع (بعلبك، الهرمل، شرقي بعلبك، غربي بعلبك، الشلال) وهو عبارة عن تعاون صحي تكاملي ، ةقد تم التوقيع في احتفال اقيم في مبنى مديرية العمل البلدي في البقاع، بحضور مدير لجنة العمل البلدي الأستاذ حسين النمر، نائب مدير عام الهيئة الصحية المهندس مالك حمزة، ومسؤول الهيئة الصحية في البقاع الدكتور عباس 


إقرأ المزيد

من بيت لبيت : لقحوا أطفالكم ضد مرض الشلل

        في مختلف المناطق اللبنانية، توزعت فرق الهيئة الصحية الإسلامية مشاركة في الحملة الوطنية التي أطلقها وزير الصحة العامة، للتلقيح ضد مرض الشلل بعد اكتشاف حالات مؤكدة في مصر وسوريا.


إقرأ المزيد

للجهاد وجوه أخرى

  مستشفيات الهيئة الصحية الإسلامية   مستشفى الشهيد صلاح غندور مع إشراقة شمس التحرير في أيار عام 2000م، بزغ نجم مستشفى الشهيد صلاح غندور في بنت جبيل ، فأنارت لاهلنا شمعة في نفق الإهمال المزمن الذي عانت منه عبر تاريخها .ولم يمر زمن طويل على ذاك التاريخ حتى  أعيد  تأهيل بنائها وتجهيزها خلال أيار العام 2002 ، فاستحدث بناء جديد للإدارة والعيادات والمطبخ والكافيتيريا، وأضيفت التجهيزات الأساسية التي تؤمن خدمات جديدة تفتقدها المنطقة ،علماً أنها بقيت حتى العام 2006 


إقرأ المزيد

الهيئة الصحية الإسلامية تنفذ مناورة صحية _نفسية في منشأة كفرا

  يبدو المشهد مألوفاً، دخان متصاعد ودوي انفجار، جرحى ودماء، بكاء وصراخ. هي المناورة الحية التي نفّذتها الهيئة الصحية الإسلامية بالتعاون مع جهاز الدفاع المدني التابع لها ومنظمة الهيئة الطبية الدولية في بلدة كفرا. والتي شارك فيها 35 متطوعة من مختلف المناطق اللبنانية، إضافة إلى 25 شابا من الدفاع المدني ومدربين من المنظمة الطبية الدولية والدفاع المدني. تميزت هذه المناورة عن سابقاتها بشموليتها، فقد تطرقت إلى إجراء الإسعافات الأولية، ولأول مرة تناولت موضوع الإسعاف النفسي.


إقرأ المزيد

يوم الممرضة المسلمة

إحياء لذكرى ولادة عقيلة الهاشميين السيدة زينب بنت علي عليهما السلام، والذي يوافق يوم الممرضة المسلمة، وفي هذه المناسبة الأساسية في الهيئة الصحية الإسلامية، كرمت مديرية البقاع الفريق التمريضي العامل في مستشفيات الأمل والحكمة والمستشفى الحكومي في منطقة البقاع، حيث نفّذت دائرة الأنشطة والتطوع جولة شملت المستشفيات الثلاثة لمعايدة فريقها التمريضي بهذه وتم توزيع بطاقات المعايدة على المكرمين.


إقرأ المزيد

الصحة المدرسية

استقبلت مدرسة الإمام المهدي (عج) ، في مشغرة في البقاع الغربي ، فريق الهيئة الصحية الإسلامية، حيث نفّذت دائرة البرامج والإرشاد يوماً صحياً مدرسياً ، استهدف الطلاب الذين بلغ عددهم 135 طالب/ة.


إقرأ المزيد

الخدمات الصحية للأشقاء النازحين السوريين والفلسطينيين في لبنان

  استمرار الخدمات الصحية للأشقاء النازحين السوريين والفلسطينيين في لبنان نظراً لتفاقم الأزمة السورية ، وتضاعف عدد النازحين من الأشقاء السوريين والفلسطينيين، الذين ابتعدوا عن ديارهم وقراهم قصراً، وهذا البعد له تأثيراته الاجتماعية والمادية والصحية والنفسية.


إقرأ المزيد

يوم العودة

  يوم العودة يوم العودة إلى فلسطين، هو وعد محتوم، سيأتي رغم مضي السنين العجاف وإن طال أمدها ، ولا يمكن لأي مسلم ممانع في العالم أن يقبل ببقاء الاحتلال الاسرائيلي للأراضي المقدسة. والقدس هي عنوان القضية الأساس لكل المسلمين الرساليين، والمقاومين الشرفاء .


إقرأ المزيد

الأسبوع الصح المجاني في منطقة النبطية

   

   الأسبوع الصح المجاني في منطقة النبطية

نفّذت مديرية الجنوب الثانية في الهيئة الصحية الإسلامية أسبوعاً صحياً مجانياً بمناسبة الولادة الميمونة للرسول الأكرم (ص)، وذلك في عدة مراكز صحيّة تابعة وهي : مركز حومين الفوقا، مركز يحمر الشقيف، مركز مشغرة ، مركز الخرايب، مركز زوطر الغربية، مركز رومين ومركز كفركلا. وقد بلغ عدد المستفيدين من هذا الأسبوع الصحي 3500 شخص، أغلبهم من النازحين السوريين.


إقرأ المزيد

الهيئة الصحية تواجه العاصفة الثلجية بحملة صحية واسعة

   

الهيئة الصحية تواجه العاصفة الثلجية بحملة صحية واسعة

 

نفذّت الهيئة الصحية الإسلامية حملة صحية مجانية شاملة بسبب العاصفة الثلجية الأخيرة (أولغا) . حيث اقيمت في المناطق المحاصرة بالثلوج في جرود جبيل وحي السلم ، وفي منطقة تعمير عين الحلوة في صيدا حيث تم تقديم الخدمات الصحية النازحين السوريين والفلسطينيين. وفي جرود جبيل شملت الحملة : كفرسالا، لاسا، افقا، عين الغويبة ، المغيري ، علمات، بزيتون، الحصون، حجولا، بشتليدا، وراس اسطا 


إقرأ المزيد

تنمية مهارات العاملين في مجال الكتابة الصحفية

في سبيل تنمية مهارات العاملين في مجال الكتابة الصحفية     نظمت دائرة الأنشطة الإعلامية ودائرة التدريب دورة تدريبية تحت


إقرأ المزيد

تطوير القدرات العملية لجهاز التطوع

في إطار تطوير القدرات العملية لجهاز التطوع العامل لدى الهيئة الصحية  


إقرأ المزيد

دورات الكمبيوتر لمجموعة

أقامت الهيئة الصحية الاسلامية مجموعة من دورات الكمبيوتر لمجموعة   من الأطباء في منطقة بيروت ومستشفى الشهيد صلاح غندور. 


إقرأ المزيد

احياء مراسم عاشوراء.

كعادتها في كل عام، تشارك الهيئة الصحية الإسلامية اهلها باحياء مراسم عاشوراء.     وفي هذا العام، انتشر فريق التطوع التابع للهيئة الصحية في كافة المناطق اللبنانية في المجالس العاشورائية لمواكبتها ومعالجة بعض حالات الإغماء وغيرها.


إقرأ المزيد

مدارس بلا تدخين

  استكمالاً لمشروع "مدارس بلا تدخين" نفذت دائرة البرامج والإرشاد في النبطية   ورشة استهدفت الكادر التربوي في عدة مدارس في المنطقة.


إقرأ المزيد

أمراض القلب والشرايين

  "أمراض القلب والشرايين" هو عنوان المحاضرة التي نفذتها الهيئة الصحية الإسلامية    في مركز يونين بالتعاون مع الهيئات النسائية في المنطقة. فيما أشاد مدير المركز بدور الهيئة   


إقرأ المزيد

الصعوبات التعليمية

  نظراً لدور المعلم المهم في اكتشاف حالات "الصعوبات التعليمية"   


إقرأ المزيد

ورشة تدريبية حول ملف الدواء

في اطار التعاون المستمر مع جمعية الشبان   المسيحية  في ملف الدواء, أقامت الهيئة الصحية في بيروت ورشة تدريبية


إقرأ المزيد

ورش مكافحة الإدمان

    نفذت دائرة الصحة النفسية في بيروت ورشة عمل حول آلية "مكافحة الإدمان على المخدرات"


إقرأ المزيد

تدريب شرطة البلدية

  بدأت دائرة مكافحة التدخين بتنفيذ بروتوكول


إقرأ المزيد

أيام صحية

    يوم صحي في حاروف أقامت الهيئة الصحية الإسلامية في الجنوب، يوما مجانياً في بلدة حاروف بمناسبة عيد الغدير الأغر، وذلك بالتعاون مع البلدية . وقد شمل إجراء معاينات طبية منوعة، وفحوص غدد وسكري، وتوزيع أدوية مجانية على المرضى. حيث استفاد العشرات من أبناء البلدة والقرى المجاورة . 


إقرأ المزيد

يوم صحي مجاني في تعمير عين الحلوة

  شهدت منطقة التعمير في صيدا (عين الحلوة) ، يوماً صحياً مجانياً استهدف النازحين السوريين . حيث نفذ هذا النهار بالتعاون مع الدفاع المدني التابع للهيئة الصحية الإسلامية وقطاع صيدا في حزب الله .


إقرأ المزيد

يوم صحي مجاني في رشاف

  استقبلت بلدية رشاف في الجنوب اللبناني الوافدين إليها للاستفادة من اليوم الصحي المجاني الذي نفذته الهيئة الصحية الإسلامية،


إقرأ المزيد

حملة الوقاية من المخدرات

  إحياءً لليوم العالمي لمكافحة المخدّرات في 26 حزيران، وضمن حملة الوقاية منها التي أطلقتها الهيئة الصحية الإسلامية في العام 2010م،  نفّذت مديرية بيروت ندوة صحية في منطقة زقاق البلاط تحت عنوان " سبل الوقاية من المخدرات".


إقرأ المزيد

محاضرات ارشادية في بيروت

    بالتعاون مع التعبئة التربوية في حزب الله، قدّمت دائرة البرامج والإرشاد في منطقة بيروت محاضرات إرشادية حول عدة عناوين صحية تناولت:   -       موضوع "مرحلة البلوغ" .


إقرأ المزيد

الكشف عن سرطان الثدي

  "طرق الكشف المبكر عن سرطان الثدي" هو عنوان المحاضرة التي نفذتها دائرة البرامج والإرشاد 


إقرأ المزيد

الانشطة الصحية المدرسية

  زار طاقم الصحة المدرسية فن الهيئة الصحية الإسلامية في الجنوب مدارس المهدي(عج) في منطقة النبطية، 


إقرأ المزيد

النوادي الصيفية

  في سياق البرامج التي تنفّذها الهيئة الصحية الإسلامية، خلال فصل الصيف ، وضمن الأندية الصيفية، نفذت دائرة البرامج والإرشاد في منطقة بيروت أنشطة توعوية صحية في نادي الفتيات التابع لمعهد سيدة نساء العالمين(ع). أما الأنشطة فقد تمحورت حول المواضيع التالية: العناية الصحية الشخصية، العناية بالأسنان، التدخين السلبي، التغذية الصحية والبيئة الصحية. استفاد من هذه الأنشطة 426 فتاة تراوحت أعمارهن بين 7 و10 سنوات.


إقرأ المزيد

ورشة نفسية للأطباء

  نفذت دائرة الصحة النفسية في الهيئة الصحية في بيروت بالتعاون مع شركة Sandozمحاضرة تخصصية للأطباء ، حول مرض الوسواس القهري في مطعم 


إقرأ المزيد

ربما تهمك المواضيع التالية

مجلة الهيئة الصحية ألاسلامية

الاتصال بالهيئة الصحية

الهيئة الصحية الإسلامية

الادارة العامة - بيروت

بئر العبد - الشارع الرئيسي - سنتر مهنّا

تلفون:  273390-1-961 / 273389-1-961 / 273409-1-961

فاكس:  273410-1-961

العنوان البريدي: hayaa@hayaa.org

ص.ب.:  376/25

من اهداف الجمعية

  • خدمة المستضعفين والمحرومين في مناطق الفقيرة والنائية
  • تبني القضايا الصحية والبيئية الملحة
  • تأمين الخدمات الصحية والاستشفائية للمواطنين
  • المساهمة في رفع مستوى الوعي الصحي والبيئي لدى المواطنين كافة
  • المساهمة في بلورة سياسة صحية وبيئية واضحة
  • المساهمة في صياغة تجربة صحية مرتكزة على القيم الإسلامية