الجمعة, 24 أكتوبر 2014  الموافق:0. محرم 1436
ترشيد استهلاك الدواء :الجزء الأول طباعة إرسال إلى صديق

 

في بداية العام أعلن سماحة الإمام السيد علي الخامنئي (مد ظله العالي ) هذا العام تحت اسم : عام ترشيد الاستهلاك .
 
ولهذا الإعلان فلسفته الدينية المعمّقة ، فالدين يرفض التبذير والإسراف ، ويكفي لمعرفة ذلك أن العديد من الآيات القرآنية الكريمة ذمّت الإسراف والمسرفين والتبذير والمبذرين .
حتى أصبح هؤلاء إخوة للشياطين ، كما ورد في كتاب الله تعالى «  إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُواْ إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا » (الإسراء 27) .
وصار الإسراف سبباً لهلاكهم « ثُمَّ صَدَقْنَاهُمُ  الْوَعْدَ فَأَنجَيْنَاهُمْ وَمَن نَّشَاء وَأَهْلَكْنَا الْمُسْرِفِينَ  » ( الأنبياء 9) .
ومنشأ الفساد لديهم « .. وَلَا تُطِيعُوا أَمْرَ الْمُسْرِفِينَ * الَّذِينَ يُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ وَلَا يُصْلِحُونَ » ( الشعراء 151-152) .
ومحل البغض الإلهي « وَهُوَ الَّذِي أَنشَأَ جَنَّاتٍ مَّعْرُوشَاتٍ وَغَيْرَ مَعْرُوشَاتٍ وَالنَّخْلَ وَالزَّرْعَ مُخْتَلِفًا أُكُلُهُ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُتَشَابِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ كُلُواْ مِن ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَآتُواْ حَقَّهُ يَوْمَ حَصَادِهِ وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ » (الأنعام141) .
ومن ناحية ثانية ، فإن التبذير مضيعة للمال ، وله اثر اقتصادي سيء على عامة الناس ، والتبذير مفتاح من مفاتيح الفقر والعوز لديهم .
من هنا كان لا بد من طرق باب ترشيد الاستهلاك من الزاوية الصحية ، وبالتحديد ترشيد استهلاك الدواء .
فقد أكدت الروايات الكثيرة عن أهل البيت (عليهم السلام)  على المريض أن لا يراجع طبيباً ما دام قادراً على تحمّل الداء ، لأن استعمال الدواء بلا ضرورة مضرّ لصحة الإنسان ، وقد ورد عن النبي الأكرم (ص) « تجنّب الدواء ما احتمل بدنك الداء ، فإذا لم يحتمل الداء فالدواء » وعنه (ص) أيضاً « من استقل بدائه فلا يتداويّن ، فإنه ربّ دواءٍ يورث الداء »  وعن أمير المؤمنين (عليه السلام) أنه قال : « امشِ بدائك ما مشى بك » كما روي عن الإمام الكاظم (عليه السلام) : « ادفعوا معالجة الأطباء ما اندفع الداء عنكم ، فإنه بمنزلة البناء قليله يجرّ إلى كثيره » .
ووفقاً لما تقدم ، فلو فرضنا أن مريضاً أهمل هذه الإرشادات وراجع الطبيب ، فإن الطبيب الملتزم الورع هو الذي إذا عرف بعد الفحص أن المرض بسيط ولا يحتاج إلى دواء ، فلا يكتب وصفةً ولا يسوّغ دواءً ، وإذا شخّص أن استعمال الدواء ضروري فلا يكتب أكثر من المقدار اللازم  وينصحه باستعمال بدائل بسيطة عن الدواء ، ولكن مشكلة اليوم لدى المرضى أنهم لا يثقون بالطبيب الذي يكتفي بوصف الدواء اللازم ، وإنما معيار الثقة لديهم هو الطبيب الذي يملأ وجهي الوصفة بأسماء الأدوية .
لذا فإن معظم صيدليات البيوت تحتوي على كميات كثيرة من أدوية لا يستفاد منها ، إما بسبب انتهاء صلاحيتها قبل الحاجة إليها ، وإما بسبب عدم معرفة وجهة استعمالها ، لذلك ينبغي تجميع الأدوية – ولو بعض الحبات – المتبقية بعد كل علاج والتبرع بها إلى الجهات والمؤسسات الخيرية ، والتي تعرف كيف تستفيد منها لخدمة المستضعفين ، فسياسة صرف حاجة المريض من الدواء  واحتسابها بحبة الدواء بحيث يتم تسليم المريض عدد حبات الدواء التي تناسب مدة علاجه الموصوفة له من الطبيب ، هذه السياسة متبعة في أكثر البلدان المتقدمة على المستوى الصحي (كندا مثلا) ، وهذا الأمر له العديد من الفوائد الصحية والاقتصادية ، نذكر منها :
1 – تخفيف قيمة الفاتورة المالية للدواء .
2 – إزالة خطر استعمال الدواء بشكل خاطئ لاحقاً ، خصوصاً من الأولاد أو كبار السن .
3 – عدم الهدر (الإسراف) وتلف المتبقي من العلاج .
هذا من الناحيتين الصحية والاقتصادية  ، أما من ناحية أخرى وخاصة فيما يتعلق بالأمراض ذات العلاجات الطويلة الأمد ( أسابيع أو اشهر ) كعلاج ضغط الدم أو السكري ..، هناك دائماً احتمال تبديل الطبيب للدواء من أجل تحسين النتائج والوصول إلى الدواء الأنسب للمريض ومراحل عمره ووزنه والعوارض التي تلحق به ، لذلك ينصح بعدم شراء كامل العلاج مباشرة والأفضل أن يتم شراء الدواء بشكل تدريجي حسب الحاجة وتطور العلاج ، لأنه يمكن أن تظهر بعض العوارض السلبية ، فتؤدي إلى ترك الدواء أو استبداله وبهذا يترتب على المريض خسارة كبيرة .
كما لا بد من تصحيح المفهوم الشائع عند الناس حيث يعتقد البعض خطأً أن الإكثار من إعطاء الدواء يعطي نتيجة أسرع ، بل العكس فمثلاً : يجب عدم الإكثار من تناول دواء مخفض الحرارة لأن الدراسات العلمية تؤكد أن الإفراط في تناوله قد يعود بتأثيرات سلبية على صحة الطفل ، وكذلك بعض المسكنات فإن كثرة إعطائها للطفل دون مراعاة ضوابط معينة مثل أخذها صباحاً على الريق ، أو ليلاً دون طعام ، يسبب تقرحات في المعدة .
من ناحية أخرى نرى البعض يسارع من تلقاء نفسه عندما يشعر بأية حالة مرضية ، ويتناول أدوية الالتهابات ، علماً أنه يجب أن لا يأخذ المريض دواء الالتهاب إلا عبر الطبيب المختص وبعد تشخيص الحالة المرضية له ، فتناول المضادات بشكل غير مدروس يسبب ضعف المناعة الطبيعية عند الإنسان ، ويدخله في أمراض مستعصية .
 

الانشطة الاعلامية

معرض تعاطى حرية

افتتحت الهيئة الصحية الإسلامية صباح اليوم معرضاً يحاكي المخدرات والإدمان والسجون ،


إقرأ المزيد

انشطة الدفاع المدني

سلسلة من الأنشطة نفذتها المديرية العامة  للدفاع المدني في الهيئة الصحية الاسلامية خلال هذا الشهر توزعت على كافة الأراضي اللبنانية


إقرأ المزيد

يوم صحي نفسي في سجن بعبدا

خلف قضبان سجن النساء في بعبدا، وتحديداً في نزهة السجن، شاركت السجينات في احتفال أرادته الهيئة الصحية الإسلامية ختاماً لسلسة الأنشطة النفسية التفريغية التي نفذتها الهيئة في السجن


إقرأ المزيد

31 أيار اليوم العالمي للحد من التدخين

يحيي أنصار الحد من التدخين والعاملون في المجال الصحي التثقيفي سنوياً اليوم العالمي للحد من التدخين عبر أنشطة مختلفة يعبّرون فيها عن موقفهم الرافض للتدخين ويحاولون نقل هذا الموقف والافكار


إقرأ المزيد

حفل تكريم البلديات المشاركة في مشروع سلامة الغذاء

  كرّمت الهيئة الصحية الإسلامية يوم الثلاثاء في 17-06-2014م، الاتحادات البلدية والبلديات المشاركة في مشروع سلامة الغذاء،


إقرأ المزيد

يوم صحي تخصصي مجاني في المخيمات الفلسطينية

  أقامت الهيئة الصحية الإسلامية بالتعاون مع هيئة دعم المقاومة في فلسطين ، يوماً صحياً مجانياً تخصصياً 


إقرأ المزيد

تكريم ثلة من أطباء الهيئة الصحية الإسلامية

   
 
كرمت الهيئة الصحية الإسلامية، ثلة من الاطباء الذين مضى على تطوعهم أكثر من عشرين عاماً في


إقرأ المزيد

.المؤتمر العلمي الطبي : الأبعاد الثلاثة للعلاج

 نفذت الهيئة الصحية الإسلاميةو جمعية الأطباء المسلمين، مؤتمراً علمياً حول الأبعاد الثلاثة للعلاج في


إقرأ المزيد

يوم صحي نفسي

  نظمت دائرة الصحة النفسية في مديرية البقاع، يوماً صحياً نفسياً للتلاميذ في مدارس المهدي(عج) في بعلبك. شمل هذا اليوم عدداً من الألعاب الترفيهية الهادفة، وقد شارك فيه 600 تلميذ وتلميذة، بمشاركة 30 أختاً من جهاز التطوع التابع للهيئة الصحية الإسلامية .    


إقرأ المزيد

يوم صحي نفسي

  نظمت دائرة الصحة النفسية في مديرية البقاع، يوماً صحياً نفسياً للتلاميذ في مدارس المهدي(عج) في بعلبك. شمل هذا اليوم عدداً من الألعاب الترفيهية الهادفة، وقد شارك فيه 600 تلميذ وتلميذة، بمشاركة 30 أختاً من جهاز التطوع التابع للهيئة الصحية الإسلامية .    


إقرأ المزيد

ورشة عمل حول مشروع تحديد احتياجات المدارس

  برعاية منسّق المنطقة التربوية في محافظة النبطية الاستاذ علي فايق ممثلاً بالأستاذ علي فقيه، أقامت الهيئة الصحية الإسلامية وبلدية مدينة النبطية ، ورشة عمل تحت عنوان « السلامة المدرسية » من النواحي الصحية والبيئية والبنيوية ، في المكتبة العامة


إقرأ المزيد

حملة صحية مجانية في المخيمات الفلسطينية

 استكمالا للحملة الصحية المجانية ، نفذت الهيئة الصحية الإسلامية اليوم 27/03/2014 بالتعاون مع لجنة دعم المقاومة في فلسطين ، يوماً 


إقرأ المزيد

ورشة نفسية

 نفذت دائرة الصحة النفسية في منطقة بيروت ورشة حول "كيفية الوقاية من الإدمان على المخدرات" في منطقة خلدة.  


إقرأ المزيد

معرض الوقاية من المخدرات

  احتضنت مدرسة الإمام المهدي في الحدث معرض " كن ذكي" للوقاية من المخدرات.  


إقرأ المزيد

محاضرات علمية في مستشفى البقاع الغربي

لأنها تسعى نحو الأفضل والتميز، نفذت الدائرة التمريضية في مستشفى البقاع الغربي في سحمر، سلسلة المحاضرات العلمية في قاعة المستشفى، حضرها الفريق التمريضي العامل في المستشفى.      


إقرأ المزيد

حملة صحية للنازحين السوريين

  تخاف رقية من الطبيب، تنظر إليه من خلف عدسات نظاراتها، تطلب منه الإبتعاد عنها، هويحمل بيده آلة طبية، خالتها الفتاة الصغيرة آلة مؤذية كالتي شاهدتها في بلادها قبل أن تهرب وعائلتها إلى لبنان وتستقر في كفرجوز. تلك القرية الوادعة التي حضنت المئات من العائلات السورية النازحة من مختلف الطوائف والمذاهب والمشارب السياسية، جمعتهم الأوضاع الإنسانية الصعبة والحاجة إلى الطبابة والدواء. وبعيداً عن أي انتماء سياسي وانطلاقاً من واجبها الإنساني، قامت الهيئة الصحية الإسلامية بحملة صحية استهدفت النازحين السوريين في منطقة كفرجوز في قضاء النبطية الحملة التي شملت تقديم المعاينات المجانية في الأختصاصات الطبية وتوزيع وحدات الدواء، شهدت اقبالاً كثيفاً من قبل النازحين السوريين الذين عانوا خلال هذه الفترة من أوضاع انسانية صعبة نظراً لحالة الطقس الماطرة.  وقد تم تقديم الخدمة الصحية ل 320 نازحا معظمهم من الأطفال.          


إقرأ المزيد

حملة صحية في القصير

  إلى القصير، توجهت الهيئة الصحية الإسلامية لتنفيذ حملة اللقاحات ضد مرضي الشلل والحصبة، وقد تم إعطاء اللقاحات ل 3000 طفل من المنطقة. وقد بلغ عدد المناطق التي استهدفتها الحملة 18 منطقة بمشاركة فريق طبي  آخر من المتطوعات.                        


إقرأ المزيد

دورة إسعافات أولية

  في إطار عملها التوعوي، نفذت دائرة البرامج والإرشاد في مديرية البقاع بالتعاون مع مركز فرج بلوق دورة في الإسعافات الأولية


إقرأ المزيد

مواجهة تداعيات العاصفة «ألكســا»

  في حالات الكوارث الطبيعية تنشط جمعية الهيئة الصحية الإسلامية وتستعد لأداء دورها الصحي، فلا يمنعها الطقس الماطر ولا يعيقها بعد المسافة، فأينما دعت الحاجة كانت طواقم الهيئة الصحية الإسلامية حاضرة.  


إقرأ المزيد

مواجهة العاصفة في البقاع الغربي

  رفعت مستشفى الهيئة الصحية الإسلامي في البقاع الغربي في سحمر، مستوى الجهوزية تحسباً لأي طارئ قد يحدث خلال العاصفة   


إقرأ المزيد

برنامج التوعية من أضرار التدخين في المدارس

  تعتبر المدرسة البيئة الحاضنة لأطفالنا، نظراً لتمضيتهم الوقت الأكبر من نهارهم فيها، واذا ما قامت بالتدخل المناسب في توعية الطلاب والأهل والكادر التعليمي حول أضرار التدخين، وحول دور كلٍّ منهم في الحدّ من هذه الظاهرة، اننا نكفل حينها تقليل أعداد المدخنين.  


إقرأ المزيد

الهيئة الصحية الإسلامية أطلقت حملة صحية مجانية للنازحين بقرى النبطية

     أطلقت الهيئة الصحية الاسلامية بالتنسيق مع العمل الاجتماعي في "حزب الله" حملة صحية مجانية 


إقرأ المزيد

مؤتمر طبي تخصصي

نظمت مستشفى الشهيد صلاح غندور في بنت جبيل وجمعية الاطباء المسلمين ، مؤتمراً طبياً في قاعة بلدية عيترون،  برعاية نقيب الاطباء في  لبنان  البروفسور انطوان البستاني، ورئيس جمعية الاطباء المسلمين الدكتور علي يحيى، وحضورالسادة مدير مستشفى الشهيد صلاح غندور السيد فؤاد طه، 


إقرأ المزيد

مؤتمر« آفة المخدرات؛ وقاية وعلاج »

      برعاية وزير الصحة العامة الأستاذ علي حسن خليل، أقامت جمعية العمل البلدي بالتعاون مع بلدية مدينة النبطية ومشاركة الهيئة الصحية الإسلامية، مؤتمرا صحياً إرشادياً تحت عنوان آفة « المخدرات..وقاية وعلاج» في مركز كامل يوسف جابر الثقافي في مدينة النبطية، بحضور كل من   


إقرأ المزيد

بروتوكول تعاون بين الهيئة الصحية الإسلامية وعدة بلديات

    في إطار التعاون المستمر مع البلديات، وقعت الهيئة الصحية الإسلامية بروتوكول التعاون مع 5 اتحادات بلدية في منطقة البقاع (بعلبك، الهرمل، شرقي بعلبك، غربي بعلبك، الشلال) وهو عبارة عن تعاون صحي تكاملي ، ةقد تم التوقيع في احتفال اقيم في مبنى مديرية العمل البلدي في البقاع، بحضور مدير لجنة العمل البلدي الأستاذ حسين النمر، نائب مدير عام الهيئة الصحية المهندس مالك حمزة، ومسؤول الهيئة الصحية في البقاع الدكتور عباس 


إقرأ المزيد

من بيت لبيت : لقحوا أطفالكم ضد مرض الشلل

        في مختلف المناطق اللبنانية، توزعت فرق الهيئة الصحية الإسلامية مشاركة في الحملة الوطنية التي أطلقها وزير الصحة العامة، للتلقيح ضد مرض الشلل بعد اكتشاف حالات مؤكدة في مصر وسوريا.


إقرأ المزيد

للجهاد وجوه أخرى

  مستشفيات الهيئة الصحية الإسلامية   مستشفى الشهيد صلاح غندور مع إشراقة شمس التحرير في أيار عام 2000م، بزغ نجم مستشفى الشهيد صلاح غندور في بنت جبيل ، فأنارت لاهلنا شمعة في نفق الإهمال المزمن الذي عانت منه عبر تاريخها .ولم يمر زمن طويل على ذاك التاريخ حتى  أعيد  تأهيل بنائها وتجهيزها خلال أيار العام 2002 ، فاستحدث بناء جديد للإدارة والعيادات والمطبخ والكافيتيريا، وأضيفت التجهيزات الأساسية التي تؤمن خدمات جديدة تفتقدها المنطقة ،علماً أنها بقيت حتى العام 2006 


إقرأ المزيد

الهيئة الصحية الإسلامية تنفذ مناورة صحية _نفسية في منشأة كفرا

  يبدو المشهد مألوفاً، دخان متصاعد ودوي انفجار، جرحى ودماء، بكاء وصراخ. هي المناورة الحية التي نفّذتها الهيئة الصحية الإسلامية بالتعاون مع جهاز الدفاع المدني التابع لها ومنظمة الهيئة الطبية الدولية في بلدة كفرا. والتي شارك فيها 35 متطوعة من مختلف المناطق اللبنانية، إضافة إلى 25 شابا من الدفاع المدني ومدربين من المنظمة الطبية الدولية والدفاع المدني. تميزت هذه المناورة عن سابقاتها بشموليتها، فقد تطرقت إلى إجراء الإسعافات الأولية، ولأول مرة تناولت موضوع الإسعاف النفسي.


إقرأ المزيد

يوم الممرضة المسلمة

إحياء لذكرى ولادة عقيلة الهاشميين السيدة زينب بنت علي عليهما السلام، والذي يوافق يوم الممرضة المسلمة، وفي هذه المناسبة الأساسية في الهيئة الصحية الإسلامية، كرمت مديرية البقاع الفريق التمريضي العامل في مستشفيات الأمل والحكمة والمستشفى الحكومي في منطقة البقاع، حيث نفّذت دائرة الأنشطة والتطوع جولة شملت المستشفيات الثلاثة لمعايدة فريقها التمريضي بهذه وتم توزيع بطاقات المعايدة على المكرمين.


إقرأ المزيد

الصحة المدرسية

استقبلت مدرسة الإمام المهدي (عج) ، في مشغرة في البقاع الغربي ، فريق الهيئة الصحية الإسلامية، حيث نفّذت دائرة البرامج والإرشاد يوماً صحياً مدرسياً ، استهدف الطلاب الذين بلغ عددهم 135 طالب/ة.


إقرأ المزيد

الخدمات الصحية للأشقاء النازحين السوريين والفلسطينيين في لبنان

  استمرار الخدمات الصحية للأشقاء النازحين السوريين والفلسطينيين في لبنان نظراً لتفاقم الأزمة السورية ، وتضاعف عدد النازحين من الأشقاء السوريين والفلسطينيين، الذين ابتعدوا عن ديارهم وقراهم قصراً، وهذا البعد له تأثيراته الاجتماعية والمادية والصحية والنفسية.


إقرأ المزيد

يوم العودة

  يوم العودة يوم العودة إلى فلسطين، هو وعد محتوم، سيأتي رغم مضي السنين العجاف وإن طال أمدها ، ولا يمكن لأي مسلم ممانع في العالم أن يقبل ببقاء الاحتلال الاسرائيلي للأراضي المقدسة. والقدس هي عنوان القضية الأساس لكل المسلمين الرساليين، والمقاومين الشرفاء .


إقرأ المزيد

الأسبوع الصح المجاني في منطقة النبطية

   

   الأسبوع الصح المجاني في منطقة النبطية

نفّذت مديرية الجنوب الثانية في الهيئة الصحية الإسلامية أسبوعاً صحياً مجانياً بمناسبة الولادة الميمونة للرسول الأكرم (ص)، وذلك في عدة مراكز صحيّة تابعة وهي : مركز حومين الفوقا، مركز يحمر الشقيف، مركز مشغرة ، مركز الخرايب، مركز زوطر الغربية، مركز رومين ومركز كفركلا. وقد بلغ عدد المستفيدين من هذا الأسبوع الصحي 3500 شخص، أغلبهم من النازحين السوريين.


إقرأ المزيد

الهيئة الصحية تواجه العاصفة الثلجية بحملة صحية واسعة

   

الهيئة الصحية تواجه العاصفة الثلجية بحملة صحية واسعة

 

نفذّت الهيئة الصحية الإسلامية حملة صحية مجانية شاملة بسبب العاصفة الثلجية الأخيرة (أولغا) . حيث اقيمت في المناطق المحاصرة بالثلوج في جرود جبيل وحي السلم ، وفي منطقة تعمير عين الحلوة في صيدا حيث تم تقديم الخدمات الصحية النازحين السوريين والفلسطينيين. وفي جرود جبيل شملت الحملة : كفرسالا، لاسا، افقا، عين الغويبة ، المغيري ، علمات، بزيتون، الحصون، حجولا، بشتليدا، وراس اسطا 


إقرأ المزيد

تنمية مهارات العاملين في مجال الكتابة الصحفية

في سبيل تنمية مهارات العاملين في مجال الكتابة الصحفية     نظمت دائرة الأنشطة الإعلامية ودائرة التدريب دورة تدريبية تحت


إقرأ المزيد

تطوير القدرات العملية لجهاز التطوع

في إطار تطوير القدرات العملية لجهاز التطوع العامل لدى الهيئة الصحية  


إقرأ المزيد

دورات الكمبيوتر لمجموعة

أقامت الهيئة الصحية الاسلامية مجموعة من دورات الكمبيوتر لمجموعة   من الأطباء في منطقة بيروت ومستشفى الشهيد صلاح غندور. 


إقرأ المزيد

احياء مراسم عاشوراء.

كعادتها في كل عام، تشارك الهيئة الصحية الإسلامية اهلها باحياء مراسم عاشوراء.     وفي هذا العام، انتشر فريق التطوع التابع للهيئة الصحية في كافة المناطق اللبنانية في المجالس العاشورائية لمواكبتها ومعالجة بعض حالات الإغماء وغيرها.


إقرأ المزيد

مدارس بلا تدخين

  استكمالاً لمشروع "مدارس بلا تدخين" نفذت دائرة البرامج والإرشاد في النبطية   ورشة استهدفت الكادر التربوي في عدة مدارس في المنطقة.


إقرأ المزيد

أمراض القلب والشرايين

  "أمراض القلب والشرايين" هو عنوان المحاضرة التي نفذتها الهيئة الصحية الإسلامية    في مركز يونين بالتعاون مع الهيئات النسائية في المنطقة. فيما أشاد مدير المركز بدور الهيئة   


إقرأ المزيد

الصعوبات التعليمية

  نظراً لدور المعلم المهم في اكتشاف حالات "الصعوبات التعليمية"   


إقرأ المزيد

ورشة تدريبية حول ملف الدواء

في اطار التعاون المستمر مع جمعية الشبان   المسيحية  في ملف الدواء, أقامت الهيئة الصحية في بيروت ورشة تدريبية


إقرأ المزيد

ورش مكافحة الإدمان

    نفذت دائرة الصحة النفسية في بيروت ورشة عمل حول آلية "مكافحة الإدمان على المخدرات"


إقرأ المزيد

تدريب شرطة البلدية

  بدأت دائرة مكافحة التدخين بتنفيذ بروتوكول


إقرأ المزيد

أيام صحية

    يوم صحي في حاروف أقامت الهيئة الصحية الإسلامية في الجنوب، يوما مجانياً في بلدة حاروف بمناسبة عيد الغدير الأغر، وذلك بالتعاون مع البلدية . وقد شمل إجراء معاينات طبية منوعة، وفحوص غدد وسكري، وتوزيع أدوية مجانية على المرضى. حيث استفاد العشرات من أبناء البلدة والقرى المجاورة . 


إقرأ المزيد

يوم صحي مجاني في تعمير عين الحلوة

  شهدت منطقة التعمير في صيدا (عين الحلوة) ، يوماً صحياً مجانياً استهدف النازحين السوريين . حيث نفذ هذا النهار بالتعاون مع الدفاع المدني التابع للهيئة الصحية الإسلامية وقطاع صيدا في حزب الله .


إقرأ المزيد

يوم صحي مجاني في رشاف

  استقبلت بلدية رشاف في الجنوب اللبناني الوافدين إليها للاستفادة من اليوم الصحي المجاني الذي نفذته الهيئة الصحية الإسلامية،


إقرأ المزيد

حملة الوقاية من المخدرات

  إحياءً لليوم العالمي لمكافحة المخدّرات في 26 حزيران، وضمن حملة الوقاية منها التي أطلقتها الهيئة الصحية الإسلامية في العام 2010م،  نفّذت مديرية بيروت ندوة صحية في منطقة زقاق البلاط تحت عنوان " سبل الوقاية من المخدرات".


إقرأ المزيد

محاضرات ارشادية في بيروت

    بالتعاون مع التعبئة التربوية في حزب الله، قدّمت دائرة البرامج والإرشاد في منطقة بيروت محاضرات إرشادية حول عدة عناوين صحية تناولت:   -       موضوع "مرحلة البلوغ" .


إقرأ المزيد

الكشف عن سرطان الثدي

  "طرق الكشف المبكر عن سرطان الثدي" هو عنوان المحاضرة التي نفذتها دائرة البرامج والإرشاد 


إقرأ المزيد

ربما تهمك المواضيع التالية

مجلة الهيئة الصحية ألاسلامية

الاتصال بالهيئة الصحية

الهيئة الصحية الإسلامية

الادارة العامة - بيروت

بئر العبد - الشارع الرئيسي - سنتر مهنّا

تلفون:  273390-1-961 / 273389-1-961 / 273409-1-961

فاكس:  273410-1-961

العنوان البريدي: hayaa@hayaa.org

ص.ب.:  376/25

من اهداف الجمعية

  • خدمة المستضعفين والمحرومين في مناطق الفقيرة والنائية
  • تبني القضايا الصحية والبيئية الملحة
  • تأمين الخدمات الصحية والاستشفائية للمواطنين
  • المساهمة في رفع مستوى الوعي الصحي والبيئي لدى المواطنين كافة
  • المساهمة في بلورة سياسة صحية وبيئية واضحة
  • المساهمة في صياغة تجربة صحية مرتكزة على القيم الإسلامية