Facebook Twitter Addthis

التصنيفات » البرامج » الصحة النفسية » تثقيف نفسي

الادمان على ترامادول او ما يعرف بالفراولة


الترامادول له وجهين مختلفين تماما فالترامادول علاج ضروري للعديد من الامراض المزمنة  واشهرها الآم العظام الفتاكة والسرطانات من جهة كما انه مخدر مدمر وقاتل لشباب ورجال اعتقدوا انه ساحر يمنحهم القدرة على المداومة والتعامل مع سخافات البشر ليس ذلك فحسب بل وقدرة جنسية رهيبة .
رغم ان الترامادول  " tramadol HCL“ معترف به كمخدر فى جميع الدول ولا تستطيع صرفه الا بروشته مختومة إلا انك تستطيع الحصول عليه بدون روشته  في بعض الاماكن ، مما تسبب في كارثة حقيقة حيث تناوله الشباب وبكميات كبيرة 
احصائيات ومعلومات تهمك عن عقار الترامادول
الترامادول مسكن افيوني اخترع سنـــــة 1962، وتحدث حالة وفاة كل 4 ثواني فى العالم جراء تعاطى جرعة زائدة من الترامادول، وقد اكدت احدث الاحصائيات ان عدد مدمني الترامادول بلغ 125  مليون مدمن.
معلومات تهمك عن الترامادول وعلاقته بالجنس
بعض الرجال يقبلون على تعاطى المخدرات والمنشطات مثل ”عقار الترامادول“ لاعتقادهم بانها تسمح بعلاقة حميمية جيدة . فهناك علاقة راسخة عند البعض بان الترامادول او الحشيش يزيدان من القدرة الجنسية عند الرجال فيؤدى الى اطالة فترة الجماع.
لابد ان نسلم ان هناك حقائق متعارف عليها عن الحشيش حيث يعمل على تشويش الادراك وعدم ادراك الوقت والمسافة اما الترامادول فهو اخطر بمراحل من الحشيش فهو كبسولة مكثفة مشتقة من الافيون مثل الهيروين بالضبط وهو شديد التأثير على المخ ويثبط الجهاز العصبي مما يؤدى وقتيا الى تأخير القذف لان البرامج العصبية قد تعرضت لمؤثر خارجي وبالتعود ولفترة شهور معدودة تموت تلك الخلايا العصبية مما يسبب الادمان على هذا الترامادول القاتل فيفقد الشخص الادراك اولا بأول ويتسم بالكسل والخمول واللامبالاة .


التأثير الخطير للترامادول على المخ
إن من اكبر المصائب التى تصيب الشباب ليس تناول الترامادول لمرة او لعشرة ولكن عندما يتعود المخ على هذه الجرعة من المخدر والتى تتسبب فى اعراض خطيرة اذا لم تتوفر بشكل دائم نذكر منها:
-الام شديدة فى جميع انحاء الجسم.
-التعرض للوحدة والاكتئاب وعدم صفاء الذهن.
-الصداع المزمن الذى ربما يحتاج للنوم لفترات طويلة.
-ضعف الادراك ووهن الذاكرة .
-ضعف الجسد العام والرعشة اهم ما يميز متعاطى الترامادول.
المصطلحات الاكثر شهرة بين مدمنى الترمادول
-مترمل : ضارب ترامادول - مبرشم
-فردة : المقصود بها حبة واحدة.
-علبة : العلبة بها عشر اشرطة و كل شريط 10 حبات بمجموع 100 حبة
-باكيت : باكيت يحتوى على 10 علب و كل علبة 10 شرايط و كل شريط 10 حبات
بعض التوصيات المهمة عند تناول الترامادول 
– عدم قيادة السيارات بعد تناول الترامادول.
– عدم استعمال المعدات الصناعية الثقيلة التي يمكن أن تسبب إصابات خطيرة.
– تقسيم الوجبات اليومية لوجبات صغيرة مع تجنب البهارات الحارة يقلل من الآثار الجانبية الخاصة بالجهاز الهضمي.
– تناول طعام غني بالألياف من خلال الخضروات الورقية على سبيل المثال يساعد في تخفيف حدة الإمساك الناتج.
– تناول علكة خالية من السكر يساعد على تخفيف مشكلة جفاف الفم.
– حفظ الترامادول في مكان سري قدر الإمكان يقلل احتمالات تعرض الدواء للسرقة أو إدمانه من قبل شخص آخر غير المريض الذي يتناوله بشكل علاجي.

علاج ادمان الترامادول
عندما تتخذ قرار بضرورة العلاج من ادمان الترامادول فيجب ان تتفهم ان الامر لا يحتاج تسويف او مساومة لان الترامادول من المخدرات التي سوف تدمرك في اسرع وقت وربما قضى عليك وانت تفكر في أي وقت سوف تتصل بالطبيب او تصارح اهلك  بالحقيقة  لكى يساعدوك فالأمر اصعب مما تتخيل فالعلاج  يبدأ بالقرار وينجح بالإرادة.
لا تقلق فهناك مجموعة رائعة من الادوية التى تساعد فى تخفيف اعراض انسحاب عقار الترامادول والتى تستعمل تحت اشراف الطبيب المعالج منها بعض مسكنات الاوجاع غير الادمانية اشهرها الايبوبروفين وبعض الادوية الاخري التى تساعد على الهدوء والنوم المريح.
بعض الارشادات التى تساعد على علاج الترامادول
-لابد من شرب كميات كبيرة من المياه والسوائل حيث اثبتت فاعليتها فى دعم سحب السموم وتنظيف الجسم من المخدر
-الاستيقاظ مبكرا وشرب كوب من القهوة لا بأس به للقضاء على الصداع ولكن لابد ان يعقبه ممارسة لتمارين بسيطة لتنشيط الدورة الدموية اسهلها المشى.
-لابد من المتابعة مع طبيبك الخاص واجراء بعض التحاليل للاطمئنان على الكبد وانزيماته.
-شرب كمية معتدلة من الملينات لان تعاطى الترامادول يسبب الامساك والذى يعتبر كارثة بالنسبة للحامل ومن اشهر الملينات عصير الجزر.
-التأهيل النفسي والجسدي والاجتماعي واكتساب مهارات التعامل والعودة للحياة والاسرة مرة اخرى اخر مراحل العلاج.
-في بعض الحالات التي ترعرعت فى اسرة متدينة الارشاد الدينى يمنح المريض طاقة ايجابية ويكون جدار يحول بينه وبين الرجوع للترامادول مرة اخرى.
كيف تتخلص نهائيا من ادمان الترامادول
لا بديل عن الارادة والعزيمة واتخاذ القرار السريع واعلم جيدا انك مهما توفر لديك من المسكنات والادوية الأخرى فهي لا تغنى عن الطبيب او مستشفى متخصصة لعلاج الادمان واقنع نفسك جيدا ان أي دواء ادمان  هو استعبادي فما بالك بالترامادول الذى يستعبد الشاب فيجعله يبيع نفسه واهله ويدمر الكبد والمخ ويسبب التشنجات.
-من افضل الوسائل التي تساعدك على عدم الانتكاس والعودة لإدمان الترامادول او أي مخدر اخر هو الابتعاد عن أي عقار يسبب التعود او يؤدى للإدمان او عللت تناوله لتخفيف الارق ومعالجة فترة اصبت فيها بالاكتئاب اما اذا شعرت بضعف وشهوة وشوق الى الترامادول فيجب عليك المبادرة بزيارة الطبيب على الفور لمنع الارتداد والانتكاسة مرة اخرى.
ما هي المدة الزمنية للتخلص من إدمان الترامادول ؟
كقاعدة عامة فإن استجابة الأشخاص لبرنامج العلاج من الإدمان تختلف وفق عدة عوامل من أهمها:
– انتظام الشخص على العلاج داخل مراكز متخصصة
– عدم سعي الشخص لتهريب المخدر داخل المركز.
– عمر المريض وحالته الصحية العامة.
– تناول المريض لأي أدوية أخرى تؤثر على برنامج علاج الإدمان.
– الحالة النفسية للمريض.
– علاج الترامادول يتطلب الدعم النفسي والاجتماعي معا.
وتشير الدراسات العلمية إلى أن برامج علاج الإدمان الأقل من 90 يومًا تعطي نتائج منخفضة غالبًا؛ حيث إنه كلما زادت مدة برنامج علاج الإدمان كلما كان الناتج العلاجي منه أفضل بشكل كبير.
وبعض الحالات قد تتطلب برنامج مطول قد يصل إلى اثني عشر شهرًا من أجل الحصول على علاج ملائم.
اخيراً
مساعدة طبيب متخصص في علاج الادمان تساعد كثيرًا في تخفيف مضاعفات وأعراض الانسحاب؛ لأن الطبيب المعالج تكون لديه قدرة على إعطاء أدوية مساعدة خلال مراحل الانسحاب تساعد على تخفيف الأعراض، كما أن معرفته بمراحل العلاج المختلفة تساعده على توعية المدمن بما سوف يمر به بشكل مسبق وكيفية التغلب عليه مما يسهل الأمر كثيرًا.

 
 

11:53  /  2016-08-29  /  1742 قراءة